الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق اعمال الاجتماع الوزاري للقمة ١٩ لحركة عدم الانحياز

نشر بتاريخ: 17/01/2024 ( آخر تحديث: 17/01/2024 الساعة: 22:37 )
انطلاق اعمال الاجتماع الوزاري للقمة ١٩ لحركة عدم الانحياز

القدس - معا- انطلقت اليوم اعمال الاجتماع الوزاري للقمة ١٩ لحركة عدم الانحياز في العاصمة الاوغندية كامبالا، حيث القى د. رياض منصور الممثل الدائم لدولة فلسطين بالأمم المتحدة كلمة جدد خلالها الامتنان والتقدير على الدعم والتضامن المقدم لفلسطين على مدى عقود من عضاء الحركة، حيث كانت الحركة ومنذ إنشائها في طليعة الجهات الدولية التي تعمل على تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه في تقرير المصير والحرية والعودة وحل عادل ودائم وسلمي للقضية الفلسطينية.

واشار د. منصور الى ان دول الحركة بمواقفها وقيمها الصلبة شكلت الغالبية العظمى من المواقف الدولية الداعية الى وقف اطلاق النار في قطاع غزة وحماية الشعب الفلسطيني منذ بداية اندلاع الازمة الحالية. كما شكلت دول الحركة الغالبية العظمى من الدول التي دعمت قرارات الجمعية العامة في هذا الخصوص مؤكدة على الصوت المبدئي والاخلاقي لشعوب دول هذه الحركة.

واضاف د. منصور الى ان دول الحركة شكلت ايضا الغالبية العظمى من الدول الداعمة لطلب الرأي الاستشاري من محكمة العدل الدولية حول ماهية الاحتلال اسرائيلي كما ان احد دول اعضاء هذه الحركة وهي دولة جنوب افريقيا، كان لديها الجرأة لتقديم دعوة ضد إسرائيل امام محكمة العدل الدولية استنادا لمعاهدة منع الابادة الجماعية.

واعتبر د. منصور ان اعتماد البيان والوثيقة الختاميين المزمع تبنيهما بالإجماع هو دلالة على ان مواقف الحركة المبدئية تجاه القضية الفلسطينية والتي ستواصل جهودها المشتركة للقضاء على الاستعمار والهيمنة والاضطهاد والاحتلال.

وطالب د. منصور دول الحركة الى الاستمرار في قيادة الجهود الدولية الساعية الى دعم قضيتنا العادلة وحشد الجهود لإنهاء افلات اسرائيل من المسائلة والعقاب، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ومساعدته في تجسيد حقوقه الوطنية، بما يشمل تمكين دولة فلسطين من نيل العضوية الكاملة في الامم المتحدة واخذ مكانتها على قدم المساواة بين الشعوب والامم.

كما استعرض د. منصور خلال اجتماع للجنة فلسطين في حركة عدم الانحياز مستجدات الاوضاع في فلسطين والتشاور مع اعضاء اللجنة بشأن خطة التحرك الدبلوماسي خلال العام الحالي ، علماً بان اللجنة والتي تترأسها ماليزيا تضم في عضويتها ايضاً الى جانب دولة فلسطين كلاً من جنوب افريقيا وزيمبابوي وبنجلاديش و زامبيا والسنغال والهند واندونيسيا وكوبا وكولومبيا و الجزائر.