الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تكشف الرؤية التي يحملها هنية للحل... وتفاهم مصري اسرائيلي يخيف النازحين في رفح

نشر بتاريخ: 01/02/2024 ( آخر تحديث: 01/02/2024 الساعة: 21:31 )
معا تكشف الرؤية التي يحملها هنية للحل... وتفاهم مصري اسرائيلي يخيف النازحين في رفح

غزة- تقرير معا- أثار الإعلان عن تفاهمات مصرية اسرائيلية مخاوف النازحين في رفح من اقتراب العملية البرية على الشريط الحدودي المسمى محور فيلادلفيا والذي يفصل قطاع غزة عن مصر.

وبلغ عدد النازحين في رفح إضافة إلى مواصي خان يونس مليون و600 الف فلسطيني يشكلون عائقا بشريا امام عملية عسكرية إسرائيلية جنوب قطاع غزة.



الفصائل تحمل هنية رؤية للحل

في غضون ذلك كشفت مصادر خاصة لوكالة "معاً " أن الفصائل الفلسطينية بلورت رؤية مشتركة يحملها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الى القاهرة تقوم على وقف إطلاق النار وفتح معبر رفح والتزام عربي دولي بإعمار القطاع وإطلاق سراح الأسرى على قاعدة "الكل مقابل الكل".

واكدت المصادر ان المطروح هو 3 مراحل للأسرى مدة المرحلة الأولى 45 يوماً للمدنيين والمرحلة الثانية للعسكريين لكن من دون تحديد مدة زمينة.

وتخصص المرحلة الثالثة لتبادل الجثامين بين الجانبين، وهي أيضاً من دون تحديد مدة زمنية.

مراقبون: مخاطر على حياة النازحين برفح

وبحسب المراقبين ان الإعلان الاسرائيلي عن تفاهمات حول الشريط الحدودي للضغط على حماس للقبول بهدنة وليس وقفا كاملا لإطلاق النار.

ويرى مراقبون تحدثوا لمعا ان البدء بعملية برفح مرتبط بنقل الكتلة البشرية او جزء منها إلى غزة والشمال وهو ما ترفضه إسرائيل حاليا او بانتهاء العملية البرية بخان يونس وبالتالي عودة النازحين إلى خان يونس ومنطقة وسط قطاع غزة.

"بإستطاعة مصر أن تمنع مخطط إسرائيل وقف الاجتياح البري لرفح ومحور فليدفيا ان هي ارادت، على غرار ما فعل الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك عندما اوقف اجتياح قطاع غزة في العام 2002 بالتزامن مع اجتياح الضفة الغربية في عملية اطلق عليها شارون حينها السور الواقي .

اسرائيل: اتفاق مع مصر لاجتياح رفح

وكانت الإذاعة الإسرائيلية كشفت صباح اليوم عن تفاهمات مصرية اسرائيلية تقضي بموافقة مصر على دخول بري للجيش الإسرائيلي إلى رفح وتحديدا محور فليديفيا .بعد أن تعهدت سرائيل للمصريين بأنه حتى يتم إخلاء سكان رفح، لن تتمكن إسرائيل من العمل في المنطقة، بهدف تقليل مخاطر عبور عدد كبير من أهالي غزة إلى مصر.