الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح تعقد ورشتي عمل حول استراتيجيات التعليم النموذجية لكليات التمريض واستراتيجيات المؤسسات الصحية في فلسطين

نشر بتاريخ: 15/03/2006 ( آخر تحديث: 15/03/2006 الساعة: 17:12 )
نابلس - معاً- عقدت كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية امس واليوم، ورشتي عمل وكانت ورشة أمس بعنوان (استراتيجيات التعليم النموذجية لكليات التمريض في فلسطين) والتي تضم كليات التمريض في كل من جامعات بيت لحم، وأبو ديس، والخليل، وكليات ابن سينا للتمريض والقبالة.

وتناول المشاركون فيها عدة محاور تطرق المحور الأول إلى عدة مواضيع منها واقع التعليم الحالي الذي له علاقة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية، المنهاج والدراسات العلمية التي يقدمها الطالب أثناء مرحلة الدراسة من أوراق عمل، وتقارير، وأبحاث اليوم العلمي والتطبيق ما بعد التخرج بما يتعلق بالسوق، المكان والمستوى، فيما ركز المحور الثاني على العلاقة بين كليات التمريض والمؤسسات الصحية التي تشمل المستشفيات والمراكز الصحية والتي لها علاقة بالتأهيل الكافي والقدرة للعمل في هذه المؤسسات .

أما المحور الثالث فتناول رسم سياسة لمنهاج التمريض الفلسطيني الموحد لما له علاقة بواقع فلسطين السياسي والاقتصادي، وواقع كليات التمريض من حيث مستوى الطلاب، وتوحيد المناهج في كليات التمريض، وتوحيد مشاريع التخرج للطلاب وأيضاً واقع التدريب العملي للطلاب.

اما الورشة الثانية التي عقدت اليوم فكانت بعنوان "استراتيجيات المؤسسات الصحية في فلسطين" وشارك فيها رؤساء التمريض على مستوى الوطن في مختلف المستشفيات، وتمحورت أوراق العمل حول واقع المستشفيات والمراكز الصحية، والاحتياجات والمتطلبات، والعاملين في القطاع العام والخاص من حيث مستوى العاملين، والقدرات، والتأهيل، وأعداد العاملين، وظروف العمل المادية والنفسية والمعنوية والتعزيز والتشجيع.

واستعرض المشاركون سبل النهوض بالقطاع الصحي العام والخاص عن طريق تحسين المستوى المهني للعاملين من خلال التعليم المستمر، والدورات العلمية، والدراسات الحديثة، والوصف الوظيفي الذي عن طريقه يمكن تحديد مستويات العاملين وأيضاً البيئة المناسبة للعمل والتي تضمن ظروف عمل أفضل، والراحة النفسية والجسدية للعاملين لما لها من تأثير على جودة الأداء .

وأكد المشاركون في ختام ورشتي العمل على ضرورة إيجاد حلول لهذه الأزمة على المستويات المحلية والوطنية باعتبار أن الجامعات هي التي تعد الكوادر العلمية والمهنية لترتقي بالمهن الصحية بمناهج علمية رفيعة المستوى توازي المستويات العالمية ، فالجامعات هي المحور الأساسي في تنفيذ هذه الرسالة.

و أشرف على إعداد هذه ورشتي العمل كل من الدكتورة انسام صوالحة عميدة كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية والدكتورة عائدة ابو السعود القيسي خبيرة التمريض من السويد والتي تعمل في كلية التمريض في جامعة النجاح.