الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملحم: العلاقة المصرفية مستمرة مع الجانب الإسرائيلي ولا داعي للخوف من تكدس الشيقل (فيديو)

نشر بتاريخ: 02/06/2024 ( آخر تحديث: 03/06/2024 الساعة: 12:46 )
ملحم: العلاقة المصرفية مستمرة مع الجانب الإسرائيلي ولا داعي للخوف من تكدس الشيقل  (فيديو)

رام الله- معا- اكد محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم، ان العلاقة المصرفية مع الجانب الإسرائيلي ما زالت مستمرة، مشيرا انه لا داعي للخوف فيما يتعلق بأزمة تكدس الشيقل في البنوك الفلسطينية .

وأوضح ملحم في حديث لـ معا ، ان تهديدات وزير المالية الإسرائيلي سمودريتش حول العقوبات على البنوك الفلسطينية كجزء من خطته لتقويض السلطة، خلقت نوعا من الارباك والتخوف مما أدى الى توجه المواطنين الى المصارف لإيداع الأموال خاصة بعملة الشيكل، الامر الذي خلق عبئ على البنوك والذي نتج عنه وجود صعوبة لإيداع الأموال بداخل خزائن البنوك، قالا: إن هنال حلول جاري العمل عليها لعدم تكدس الشيقل.

وفيما يتعلق بعدم قبول بعض البنوك واستقبال العملات النقدية خاصة، قال ملحم : " نحن تواصلنا مع البنوك ولا يوجد أي مشكلة بايداع الشيكل طالما متوفرة كافة اخلاقيات الإيداع".

وحول العقوبات الإسرائيلية للبنوك الفلسطينية، بخصوص اكد ان هنالك تواصل مع الجانب الإسرائيلي حيث سيتم ترتيب هذا الملف، مؤكدا وجود عقبات ولكن سيتم إيجاد حلول لها، مشيرا ان هذه الازمة هي ازمة انية وجاري العمل على حلها

وحول الحلول المطروحة أضاف: "اوجدنا بعض الحلول الانية للإيداع النقدي والأيام القادمة سيكون هناك حلول استراتيجية ولكننا في مرحلة تحول للدفع الإلكتروني، الذي سيجنب الوقع في أي ازمة تكدس، مؤكدا ان الدفع الالكتروني هو الحل الأمثل لعدم تراكم العملة النقدية في السوق الفلسطينية.

وأشار ملحم في حديثه ل معا : ان سلطة النقد عملت جاهدة لتوفير الأنظمة والتطبيقات لتحول لدفع الإلكتروني في فلسطين ، مشيرا انه وخلال شهرين سيتم توفير نظام الدفع الفوري والتحويل الفوري بين البنوك والبنوك ذات المحفظة الالكترونية وتلك الأنظمة ستساعد للتحول الى الدفع الإلكتروني برسوم منخفضة جدا.

وحول العقوبات الإسرائيلية للبنوك الفلسطينية، ااكد ان هنالك تواصل مع الجانب الإسرائيلي حيث سيتم تريتب هذا الملف، مؤكدا وجود عقبات ولكن سيتم إيجاد حلول لها، مشيرا ان هذه الازمة هي ازمة انية وجاري العمل على حلها .


محافظ سلطة النقد
محافظ سلطة النقد