الجمعة: 28/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تعمل على نقل معبر رفح من مكانه خشية الأنفاق

نشر بتاريخ: 03/06/2024 ( آخر تحديث: 04/06/2024 الساعة: 09:02 )
إسرائيل تعمل على نقل معبر رفح من مكانه خشية الأنفاق

تل أبيب- معا- ذكرت القناة "14" العبرية، مساء الاثنين، أن الأجهزة الأمنية الاسرائيلية تعمل على نقل معبر رفح شرقا، للاشتباه بوجود أنفاق داخله تؤدي إلى خارج حدود قطاع غزة.

وأوضحت القناة، أنه على الرغم من الأعمال الكبيرة التي جرت في المنطقة، إلا أن الشكوك ما تزال موجودة بوجود أنفاق، وأجهزة الأمن تعمل على نقله إلى مكان أكثر أمانا في المستقبل.

ومنذ بداية العملية العسكرية في رفح، يدعي الجيش الإسرائيلي أنه سيطر على نحو 80% من محور صلاح الدين "فيلادلفيا"، وفي اليوم الأول للعملية سيطر الجيش على المعبر وبدأ بالعمل على تدمير البنية التحتية التي أنشئت في الجانب الفلسطيني من المعبر فوق الأرض وتحتها.

وكشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، في وقت سابق عن تفاصيل تتعلق بخطة تل أبيب لنقل معبر رفح من مكانه، لتبرير السيطرة الأمنية الإسرائيلية عليه.

وأوضحت الصحيفة أن الخطة الإسرائيلية تقضي بإغلاق معبر رفح تماما، وإقامة بديل عنه في الحدود الثلاثية بالقسم القريب من الحدود الإسرائيلية- المصرية، مضيفة أنه "هكذا يكون هناك مبرر للسيطرة على المعبر لأغراض أمنية".

وتشير تقارير في وسائل إعلام عربية إلى أنه من المحتمل أن تنقل إسرائيل السيطرة على معبر رفح إلى أيدي عربية أو دولية أخرى، لذا يمكن التقدير أن نقل المعبر من مكانه سيكون ضروريا من الناحية الأمنية، حسب المزاعم الإسرائيلية.