الجمعة: 28/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بايدن بعد مقابلة "تايم": نتنياهو لا يستغل الحرب سياسيا

نشر بتاريخ: 04/06/2024 ( آخر تحديث: 05/06/2024 الساعة: 00:19 )
بايدن بعد مقابلة "تايم": نتنياهو لا يستغل الحرب سياسيا

واشنطن-معا- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، إنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد أن يستغل الحرب الدائرة في غزة لتحقيق مكاسب سياسية.

وأضاف بايدن عندما سأله أحد الصحفيين في البيت الأبيض عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو "يستغل الحرب لأغراض سياسية": قال "لا أعتقد ذلك".

وتابع بايدن:"(نتنياهو) يحاول حل مشكلة خطيرة لديه".

وتأتي تصريحات بايدن بعد نشر مقابلة له مع مجلة "تايم" اعتبر فيها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ربما يماطل في إنهاء الحرب في غزة لأسباب سياسية.

وعندما سُئل الرئيس الأميركي عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو يطيل أمد الحرب لأسباب سياسية خاصة به، قال بايدن "هناك كل الأسباب التي تجعل الناس يستخلصون مثل هذا الاستنتاج".

وأوضحت مجلة "تايم" الأميريكة التي نشرت الإجابة في حوار أجرته مع بادين قبل 3 أيام من تقديمه مقترح الهدنة الجديد، أن بعض المقربين من الرئيس الأميركي يقولون إن العائق الوحيد أمام الاتفاق الأوسع لوقف الحرب هو نتنياهو.

وأعلن الرئيس الأميركي، الجمعة الماضي، عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن ثلاث مراحل، قائلا إنه "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب".

ومن المتوقع أن يسافر مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز اليوم إلى العاصمة القطرية الدوحة، ومن المنتظر أيضا أن يصل المبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت ماكغورك غدا إلى القاهرة، للمساعدة في إنجاز اتفاق للرهائن وهدنة في غزة.

وتأتي رحلة بيرنز وماكغورك وفق مسؤول أميركي ومصدرين آخرين، في إطار تحرك أميركي "للضغط" على الجميع لإحداث انفراجة في صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.