الجمعة: 28/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ذكرى احتلال القدس والأقصى- استباحة للمسجد بالاقتحامات والصلوات ورفع العلم الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 05/06/2024 ( آخر تحديث: 05/06/2024 الساعة: 15:27 )
في ذكرى احتلال القدس والأقصى- استباحة للمسجد بالاقتحامات والصلوات ورفع العلم الإسرائيلي

القدس- معا- استباح مئات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بالاقتحامات والصلوات، في ذكرى ما يسمى "يوم القدس"، الذكرى ال 57 لاحتلال الشق الشرقي من المدينة.

ونفذ المستوطنون اقتحاماتهم على شكل مجموعات متتالية، عبر باب المغاربة، الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس، وبلغ عدد المقتحمين منذ الساعة السابعة صباحا أكثر من 700 مستوطنا "ضمن 14" مجموعة.

وأدى المستوطنون الصلوات الجماعية، ورقصوا وغنوا في ساحات الأقصى، خاصة عند المنطقة الشرقية" على بعد أمتار من مصلى باب الرحمة"، ورغم تواجد ومرافقة الشرطة مع المجموعة التي أدت الصلاة العلنية في المكان، قامت بإخراجها عبر باب الاسباط بدلا من باب السلسلة "كما هو مسار الاقتحامات الدائم"، بحجة توقيف المستوطنين والتحقيق الميداني معهم، وأكد شهود عيان أن الشرطة أوقفت بعض المستوطنين بعد إخراجهم من الأقصى عند باب الاسباط لدقائق، وسرعان ما سمحت لهم بالتجول والسير في محيط الأقصى.

كما رفع المستوطنون العلم الإسرائيلي في الأقصى "عند منطقة باب القطانين"، وقدم الحاخامات شروحات "عن الهيكل المزعوم" وعرضوا الصور خلال ذلك لوجود "الهيكل" مكان قبة الصخرة، كما ارتدى المستوطنون القمصان عليها "شعار الهيكل".

ودعت جماعات الهيكل المزعوم، لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى خلال فترتي الاقتحامات الصباحية 7-11:30 صباحا، وبعد الظهر 1:30-2:30 بعد الظهر، كما دعت للمشاركة في مسيرة عند الساعة 11:15 صباحا تنطلق من باب الخليل باتجاه الأقصى في محاولة لاقتحامه رفضا لتحديد ساعات الاقتحامات، كما دعت للمشاركة الواسعة في مسيرة "رقصة الأعلام" السنوية، التي تنظم احتفالا بذكرى احتلال القدس.

وعلى أبواب الأقصى، انتشرت قوات الاحتلال بعناصرها المختلفة وتمركزت على السواتر الحديدية، وقامت بتوقيف الوافدين الى الأقصى، وسمحت لأعداد قليلة بالدخول اليه والمعظم من كبار السن، أما الشبان والنساء فبدأت القوات بمنعهم من الدخول الى الأقصى منذ صلاة الفجر، ويتواصل المنع حتى الآن، ويطالب الضباط من المصلين بالعودة الى الأقصى بعد الساعة الثالثة "بعد انتهاء الاقتحامات".

وفي شوارع القدس، بدأت سلطات الاحتلال بوضع السواتر الحديدية والمتاريس، على أبواب البلدة القديمة والأقصى، تحضيرا لاغلاق المنطقة بالتزامن مع مسيرة الاعلام، علما ان الاغلاق يبدأ منذ ساعات الظهر حتى ساعات المساء، وخلال ذلك يجبر التاجر المقدسي على اغلاق محلاتهم التجارية ويمنع أهالي البلدة من العودة الى منازلهم أو الخروج منها.

وقالت الشرطة انها ستنشر 3 آلاف من عناصرها في القدس في هذا اليوم.