الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل

نشر بتاريخ: 06/06/2024 ( آخر تحديث: 06/06/2024 الساعة: 11:01 )
إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل

الخليل- معا- اختتمت في الخليل الورشة الفنية المتميزة "استكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024" والتي نظمت من قبل جمعية ملتقى الفن التشكيلي (حنين) وبالشراكة مع وزارة الثقافة -الصندوق الثقافي الفلسطيني- وبدعم من الحكومة النرويجية، وافتتحها وزير الثقافة المهندس عماد حمدان في قاعة حيفا التابعة لمركز فنون الطفل الفلسطيني.

شارك في الورشة نخبة من الفنانين المميزين ونخبة من المبدعين والمبدعات من الفنانين والفنانات من الجامعات الفلسطينية في الخليل، ومن المدربين نخبة من العاملين والمميزين في الفنون البصرية والتشكيلية وعلى رأسهم الفنان الفلسطيني الكبير سليمان منصور والفنان طالب الدويك والدكتور الفنان نصر جوابرة و الفنان يوسف كتلو والفنانة لمى الدويك والفنانة عبير الوحواح والفنان علاء أبو هيكل، بالإضافة إلى فناني جمعية ملتقى الفن التشكيلي (حنين). وإستمرت الورشة لمدة 6 أسابيع تلقى فيها المشاركين 30 ساعة تدريبية في مواضيع مختلفة في مجال الفنون التشكيلية والبصرية.

تجربة جديدة
يقول الفنان عبد الحميد الصوص رئيس جمعية ملتقى الفن التشكيلي (حنين) :"بأن الورشة جاءت لتلقي الضوء على مجموعة من المواهب الشابة في مجال الفنون التشكيلية والبصرية وتمنحهم تجربة جديدة من خلال اللقاء مع الفنانين والتعرف على تجاربهم وأساليبهم".
مدربون رائعون
الفنانة أماني الفاخوري أمين سر جمعية ملتقى الفن التشكيلي تقول :" أتوجه بالشكر الى كل الطلبة الفنانين المبدعين، والذين شاركوا في الورشة، والشكر لكل المدربين الرائعين الذين قدموا كل ما لديهم من معلومات وخبرات للشباب المبدعين وللمؤسسات الشريكة في تنفيذ الورشة، وأخص بالشكر الصندوق الثقافي الفلسطيني ووزارة الثقافة الفلسطينية وكذلك الى أسرة مركز فنون الطفل الفلسطيني".

جهود كبيرة ومتميزة
من جانبه قال، الفنان الفلسطيني سميح أبو زاكية مدير مركز فنون الطفل الفلسطيني :"أتوجه بالشكر والتقدير إلى مدير عام الصندوق الثقافي الأستاذ يوسف الترتوري وأسرة الصندوق الثقافي الفلسطيني وإلى وزارة الثقافة، ولاسرة ملتقى الفن التشكيلي (حنين) وإلى أسرة مركز فنون الطفل الفلسطيني وللمشاركين والمشاركات على جهودهم في إنجاح فعاليات هذه الورشة، والتي تؤكد أهمية رعاية الموهوبين والمبدعين في الفنون البصرية من أجل النهوض في الحركة التشكيلية في فلسطين".
آراء في الورشة
الفنانة أنسام عبد الغني حمدان من بلدة خاراس في محافظة الخليل، وهي طالبة في جامعة فلسطين التقنية خضوري-فرع العروب، تخصص تصميم وفنون تطبيقية، قالت بأن "التقيت في ورشة استكشاف المبدعين للفنون البصرية 2024 مع جمعية ملتقى الفن التشكيلي، مع مدربين وفنانين وزملاء وعلى رأسهم الفنان القدير سليمان منصور، والفنان طالب دويك ، والفنان علاء ابو هيكل ، والفنان يوسف كتلو ، والفنان نصر جوابرة ، والفنانة عبير الوحواح ، والفنانة لمى الدويك، وأشكرهم على كمية المعلومات المكتسبة منهم في شتّى المجالات، وسيكون نتاج هذه الورشة افتتاح معرض من انتاجنا، وأشكر الهئية الادارية والمنسقة رزان الجعبري، والاستاذ عبد الحميد الصوص، والاستاذة اماني الفاخوري والاستاذة صفاء الهيموني، والاستاذة هبه شنان، ولكل من ساهم في هذه الورشة الرائعة".

الفنانة ألفت جبور وهي طالبة في جامعة بوليتكنك فلسطين، قالت :" كان لي الشرف بالمشاركة في الورشة، وهي تجربة غنية وفريدة من نوعها. لقد اكتسبت من خلالها العديد من الخبرات والمهارات التي لا تقدر بثمن، المدربين كانوا رائعين بكل معنى الكلمة؛ فهم يتمتعون بخبرات واسعة ومعرفة عميقة في مجال الفنون البصرية. كانوا دائماً على استعداد لمساعدتنا وتوجيهنا، مما ساعدني على تحسين مهاراتي الفنية بشكل كبير".
كما قالت الفنانة شهد الحيح وهي طالبة في جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب :" كانت فرصة لي لاكشف عن موهبتي واطورها لاكون فنانة المستقبل و هذا هو ما انا احلم به، ومن خلال مشاركتي تعرفت على فنانين كنت احلم بلقائهم و تلقيت منهم الخبرة الفنية لديهم مثل الفنان القدير سليمان منصور و الفنان الكبير طالب دويك و الفنان علاء ابو هيكل وغيرهم من الفنانين و الفنانات الفلسطينيين، وبالختام احب ان اقول لجمعية حنين و الصندوق الثقافي و كل من كان له يد في هذه الورشة شكرا على كل ما قدمتوه من دعم ثقافي و فني و معنوي لنا و على حسن تعاملكم معنا".
من جانبها قالت الفنانة إسراء محمد دبابسة من بلدة نوبا في محافظة الخليل وهي طالبة في جامعة فلسطين التقنية خضوري- فرع العروب تخصص تصميم وفنون تطبيقية :" كانت اللقاءات مع المدربين والفنانين، تجربة رائدة بالنسبة لي، وقد أخذت من خبراتهم بالفن وقمت بتطبيق ملاحظاتهم، واستمتعنا بالوقت مع زملائي أيضاً خلال الورشة".




الفنانة أسيل البايض من مخيم الفوار وهي طالبة في جامعة البولتكنيك دبلوم تصميم جرافيك، قالت:" كانت هذه الورشة تحمل اسمها فعلآ "استكشاف" انا كفنانة شخصيآ اكتشفت ابداعي وكانت هذه الورشة من اعظم الفرص التي اتيحت لي في مسيرتي كفنانة صاعدة فقد اكتسبت خبرات رائعة من فنانين رائعين وايقونات الفن الفلسطيني واساتذة في اكبر الجامعات وعلى رأسهم الفنان الكبير سليمان منصور، الذي لطالما كان لقائه حلم وصدقآ كانت الورشة كاملة من اول لقاء حتى اخر لقاء بأجوائها ومعلوماتها وتطبيقاتها العملية وطبعآ يعود الفضل الاكبر للفريق المنظم لهذه الورشة وأتوجه بالشكر الى جمعية ملتقى الفن التشكيلي (حنين) ووزارة الثقافة الفلسطينية على هذه الفرصة الاكثر من رائعة ونتمنى عقد ورش استكمالية".
الفنانة براءة ابو فارة من بلدة صوريف طالبة تخصص تصميم وفنون تطييقية في جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب، قالت:" قمت بالمشاركة في الورشة وخلال 6 لقاءات اكتسبت فيها المهارات والخبرات من الفنانين والاستمتاع بالأعمال الفنية".


من جانبه قال الأستاذ إياد طميزي بأن نتاج الورشة كان رائعاً ومتميزا، وسيتم افتتاح معرضاً من أشغال المشاركين والمشاركات في الورشة خلال الفترة القادمة.

إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل
إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل
إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل
إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل
إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل
إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل
إختتام ورشة إستكشاف المبدعين في الفنون البصرية 2024 في الخليل