الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث يحقق في أسباب وتفسيرات ارتكاب الجرائم الجنسية في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 06/06/2024 ( آخر تحديث: 06/06/2024 الساعة: 19:43 )
بحث يحقق في أسباب وتفسيرات ارتكاب الجرائم الجنسية في الضفة الغربية

أريحا معا- انعكاساً للتفوق البحثي لجامعة الاستقلال، و بعد عمل بحثي دؤوب استمر لسنوات، نجحت الباحثة د. كفاح مناصرة من جامعة الاستقلال وشريكها الدكتور سعيد برغل من جامعة UQAT في كندا في إجراء دراسة ميدانية تعتبر الأولى من نوعها فلسطينياً ومن الدراسات النادرة عربياً وعالمياً في موضوعها ومنهجيتها تحت عنوان:

"مواجهة الجانب المظلم للمجتمع: التحقيق في أسباب وتفسيرات ارتكاب الجرائم الجنسية في الضفة الغربية – فلسطين"

و نشرها في مجلة The Arab World Geographer(AWG) في كندا ،مجلد 27 عدد 2 (2024)، والمصنفة ضمن قواعد بيانات مرموقة مثل سكوبس التي تهتم في بحث العلاقة ما بين الأرض، البيئة والانسان، وفلسطين واقعة تحت الاستعمار الاحلالي وهذا يعطي تفرد في تحليل ونتائج الدراسة قياسا بالتجربة والادب النظري العالمي في هذا السياق.

Facing the Dark Side of Society: Identifying Sexual Offenders’ Reasoning in the West Bank of Palestine

حيث كانت الدراسة حول مرتكبي الجرائم الجنسية في المجتمع الفلسطيني الذين تمت محاكمتهم ويقضون محكومياتهم في مراكز الإصلاح والتأهيل الفلسطينية، ودار الامل لرعاية الاحداث .

و بحثت الدراسة في الهوية والخصائص والابعاد الشخصية للجناة الجنسين وتطور شخصياتهم الإجرامية ضمن السياق والخصوصية الفلسطينية، بالإضافة الى ابراز المتغيرات ذات العلاقة بالانماط والخصائص الجنائية للمعتدين الجنسيين، من خلال إجراء مقابلات معمقة شملت الجناة في السجون من سجن نابلس شمالاً حتى سجن الظاهرية جنوباً.

و خرجت الدراسة بنتائج عديدة مثيرة عكست العلاقة ما بين السياقات جميعها السياسية والاجتماعية في كيفية تطور بنيان الشخصية الاجرامية للجاني الجنسي.

في هذه الدراسة انتقلت الباحثة من الاهتمام بالضحايا الى القائمين على الفعل الاجرامي الجنسي.

يأتي هذا الإنجاز تتويجاً لبرنامج الزمالة البحثية المتخصصة مع جسر العلوم الكيبكي الفلسطيني - جامعة UQAT مقاطعة كيبيك - كندا- وبالتعاون مع اكاديمية فلسطين للعلوم والتكنلوجيا.

رابط الدراسة:

https://meridian.allenpress.com/awg