الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 12/06/2024 ( آخر تحديث: 12/06/2024 الساعة: 15:55 )
فلسطين تشارك بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة



نيويورك- معا- انطلقت في نيويورك أعمال المؤتمر ١٧ للدول الأطراف في الاتفاقية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة والتي تشارك به دولة فلسطين كدولة طرف في الاتفاقية.

والقت وزيرة التنمية الاجتماعية سماح أبو عون-حمد كلمة دولة فلسطين عبر الفيديو وهذا ماجاء في خطابها:
"اليوم أقف أمامكم بقلب ثقيل يشهد على المأساة التي لا توصف التي حلت ببلدي، فلسطين. عانى شعبنا من الوحشية التي لا هوادة فيها وويلات الحرب، تاركا ندبة عميقة وعميقة. من بين العديد من ضحايا هذه الحرب الوحشية، فإن مجتمع الأشخاص ذوي الإعاقة لدينا هو الذي تحمل حصة غير متناسبة من المعاناة. في غضون سبعة أشهر فقط، تضاعف عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في أمتنا. هذه الأرقام ليست مجرد إحصائيات. إنهم يمثلون الأمهات والآباء والأطفال والشيوخ الذين تم تغيير حياتهم بشكل لا رجعة فيه. إنها ترمز إلى الأحلام المحطمة، والمستقبل المظلم، ودليل قاس على أهوال الحرب.

كل شخص يعاني من إعاقة هو قصة شجاعة ومرونة في مواجهة الشدائد الساحقة وإرادة لا تتزعزع للعيش والازدهار على الرغم من التحديات التي لا يمكن تصورها. يجب أن يرتقي مجتمعنا لتلبية الاحتياجات بتعاطف وإلحاح. يجب أن نضمن عدم تركهم في هذا الواقع الجديد وحدهم. من واجبنا الأخلاقي أن نقدم لهم الدعم والرعاية والفرص التي يحتاجونها لإعادة بناء حياتهم.

هذا يعني إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية، والتعليم الشامل، والعمالة الهادفة، وإزالة الحواجز التي تمنع المشاركة الكاملة في المجتمع. لكن لن يكون أي من هذا ممكنا دون إيقاف فظائع الحرب. لذلك، أدعو على وجه السرعة إلى وقف فوري لإطلاق النار. يجب أن تنتهي المعاناة حتى نتمكن من بدء عملية الشفاء للجميع، وخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، والبدء في إعادة بناء أمتنا.

ندعو المجتمع الدولي إلى الوقوف معنا تضامنا. دعمكم حاسم في مساعدتنا على إعادة بناء أمة شاملة وعادلة. معا، يمكننا خلق مستقبل لا يكون فيه الأشخاص ذو الإعاقة رمزا للتقييد، بل رمزا للقوة والإمكانات. دعونا نحول كلماتنا إلى أفعال. تعاطفنا في الدعم الملموس، وإنسانيتنا المشتركة في ضوء الأمل لأولئك الذين عانوا لسنوات، وخاصة خلال الأشهر السبعة الماضية. حان وقت التغيير الآن وبمساعدتكم ودعمكم وعملكم، يمكننا أن نصنع عالما من الاختلاف."

كما شهد المؤتمر تضامنا دوليا كبيرا مع دولة فلسطين في ضل العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، فلم تخلو الخطابات الوزارية للدول المشاركة من المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة والتزام ببنود الاتفاقية التي تطالب بحماية الأشخاص ذوي الإعاقة الذين هم من ضمن الفئات الأكثر تضررا جراء هذه الحرب الاسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة. وستستمر أعمال المؤتمر لثلاث ايام في مقر الأمم المتحدة ويترأس المندوب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة د. رياض منصور وفد دولة فلسطين المشارك في أعمال المؤتمر السنوي في نيويورك.