الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسواق غزة تخلو من الأضاحي في العيد

نشر بتاريخ: 13/06/2024 ( آخر تحديث: 13/06/2024 الساعة: 17:57 )
أسواق غزة تخلو من الأضاحي في العيد

غزة- تقرير معا- قبل ثلاثة أيام من عيد الاضحى المبارك تخلو حظائر الأبقار في قطاع غزة من اي نوع من الأضاحي سواء العجول التي يفضّلها السكان او الأغنام.

واغلقت إسرائيل معابر القطاع بما فيها معبر رفح ومنعت ادخال اللحوم الحية إلى القطاع وفرضت قيودا مشددة على ادخال المجمدات ما دفع الناس خاصة الجمعيات الخيرية إلى ذبح الموجود في الأسواق.

ويقول أنس النجار صاحب مزرعة للعجول في خان يونس ان عدم ادخال طعام الحيوانات أدى إلى السرعة ببيعها ما اوجد فراغا في الأسواق .

وقال لمراسلنا" لا يوجد لديه أية أضاحي من العجول في مزرعته"، مشيرا إلى وجود عدد قليل من الخراف والأغنام التي تباع بأسعار مرتفعة.

واضاف" ان المواطنين الذي يضحون سنويا لديه ويوزعون الأضحية على المواطنين في ظل الحرب إلا انه لا يستطيع تلبية احتياجات الزبائن .

ونوه الى ان يوم العيد مناسبة لتجمع العائلات لحضور ذبح الاضحية ثم تناول الإفطار بجزء من الأضحية لكن كل ذلك يختفي هذا العام.

وقال النجار ان الأضاحي تدخل لقطاع غزة من طريقين الاول هو الضفة الغربية حيث تتحكم إسرائيل بالمعابر ومنعت ادخال اي نوع منها والثاني من مصر عبر معبر رفح وهو مغلق منذ اكثر من شهر.

وكشف إلى ان سعر كيلو الخروف ارتفع من ست دنانير إلى عشرين وكيلو العجل من عشرين شيكل إلى مئة وهو حي مشيرا إلى ان السعر تضاعف خمس مرات.

ولم يتذوق كثير من سكان غزة اللحم منذ عدة اشهر.