الثلاثاء: 02/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماجستير الوسائط المتعددة بجامعة البوليتكنك يناقش أطروحات علمية في الصورة والسرد البصري

نشر بتاريخ: 27/06/2024 ( آخر تحديث: 27/06/2024 الساعة: 16:12 )
ماجستير الوسائط المتعددة بجامعة البوليتكنك يناقش أطروحات علمية في الصورة والسرد البصري

الخليل- معا- ناقش طلاب برنامج الماجستير في تخصص الوسائط المتعددة بكلية الدراسات العليا بجامعة بوليتكنك فلسطين خلال هذا الأسبوع رسائل هادفة ومتخصصة في مجال الصورة والسرد البصري، وذلك لإتمام متطلبات الحصول على درجة الماجستير.

الجامعة ترحب وعمادة البحث العلمي تشيد بالمخرجات

وفي بداية المناقشات رحب عميد البحث العلمي الدكتور نافذ نصر الدين بلجان التحكيم والطلبة والأهالي مؤكدا على ضرورة تظافر الجهود الأكاديمية لرفع مستوى مخرجات البحوث عامة والمتخصصة بمجال السرد والصورة ودراسات الافلام والسينما على وجه الخصوص، مشيدا بمستوى الطلبة ومرحبا بالتعاون مع الأكاديميين على مستوى محلي وعربي.

وأكد عميد البحث العلمي أن مثل هذه اللقاءات التي ينظمها ويعقدها برنامج ماجستير الوسائط المتعددة مهمة على صعيد جودة الرسائل ونوعيتها عدا عن أهميتها لشفافية عملية المناقشات العلمية، مرحبا بخطوة تنوع اللجان المناقشة وتعدد مشاربها ومدارسها الأمر الذي من شأنه أن يثري جلسات المناقشة ومخرجاتها.

وقد قاد جلسات النقاش ولجان التحكيم نخبة من أساتذة الإعلام ودراسات الأفلام والسينما على الصعيدين المحلي والدولي، وسط اجواء مفعمة بالمناقشات العلمية الهادفة التي ستساهم بشكل كبير في اثراء رسائل الطلبة وتطوير الحقل العلمي وتعزيز دور المؤسسات الوطنية ومراكز البحث بمخرجات تلك الرسائل.

بدورها استعرضت الرسائل دور الصورة كوسيط بصري مؤثر، متتبعة سياقها التاريخي والحضاري وبلاغتها التعبيرية. واعتمدت الرسائل على مناهج بحثية تحليلية وصفية وفق المنهج الكيفي، مقدمة دراسات مستفيضة تناولت الأبعاد النقدية والنظرية، كما وظف الباحثون أدوات بحثية دقيقة للحصول على نتائج رصينة تثري الحقل المعرفي والوسط البحثي.

أطروحات مميزة ومتنوعة ولجان تحكيم مرموقة من مشارب مختلفة

جاءت الأطروحة الأولى للطالبة رناد الرجبي، الموسومة بعنوان "المضامين الفكرية لفن الفيديو في فلسطين"، والتي أشرف عليها الدكتور نصر جوابرة منسق ماجستير الوسائط المتعددة والدكتورة سهير نصر من كلية الأمة، مناقشا، والدكتورة رحاب نزال من جامعة دار الكلمة مناقشا خارجيا، فيما الدكتور نصر جوابرة من جامعة بوليتكنك فلسطين مناقشا داخليا.

وتناولت هذه الأطروحة المضامين الفكرية لفن الفيديو الرقمي في فلسطين، كاشفة عن أنواعه والخطاب الفكري الذي يعكس وعي الفلسطيني بأهمية هذا الفن في عصر الرقمنة.

أما الأطروحة الثانية للطالبة هناء الزعارير، والموسومة بعنوان "الاستمالات الإقناعية في الفيلم القصير"، أشرف عليها الدكتور عامر غرايبة من جامعة اليرموك، الاردن فيما ناقشها الدكتور نصر جوابرة من جامعة بوليتكنك فلسطين كمناقش داخلي، والدكتور حافظ عساكرة من جامعة فلسطين الأهلية مناقشا خارجيا.

هدفت الباحثة إلى التعرف على أنواع الاستمالات الإقناعية في الأفلام القصيرة واستراتيجيات الخداع المعرفي والإدراكي من خلال التلاعب بالصورة السينمائية.

واوصت اللجنة منح الطالبة الزعارير درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في الوسائط المتعددة، مع التنويه بأهمية الرسالة وموضوعها وجديدها على رسالتها بعد اجراء تعديلات شكلية وليست جوهرية.

أما الاطروحة الثالثة ضمن مناقشات رسائل طلبة برنامج ماجستير الوسائط المتعددة، بجامعة بولتكينك فلسطين فكانت للطالبة اسراء بدر لرسالتها المرسومة ب (دور التهجين في تعزيز المضامين في أفلام الرسوم المتحركة).

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور نصر جوابرة منسق برنامج الوسائط المتعددة بجامعة بولتكينك فلسطين مشرفا ورئيسا، والدكتور سهير نصر من جامعة الأمة، والدكتورة مريم جبريل من جامعة القدس.

واوصت اللجنة بمنح درجة الماجستير للطالبة.

أما الاطروحة الرابعة لبرنامج ماجستير الوسائط المتعددة، فكانت للطالبة سلسبيل رزيقات لرسالتها الموسومة باسم (سمات الخير والشر لشخصية البطل في افلام ديزني).

وهدفت الدراسة إلى استكشاف سمات البطل في افلام ديزني. ووظفت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لفحص التحولات في أدوار الشخصيات في افلام ديزني وتجسيدها لصراع الخير والشر، والتعرف على السمات التي تحملها تلك الشخصيات في تلك الأفلام التي اختارتها عينة للدراسة.

وحددت الباحثة السمات كأداة تحليل من خلال تصميم بطاقة تحليل المحتوى التي رصدت من خلالها أهم التحولات في أدوار شخصيات الأبطال التي تجسد صراع الخير والشر في تلك الأفلام.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور محمد غالب حسان من مصر مشرفا للاطروحة، والدكتور حافظ عساكرة رئيس قسم الاعلام بجامعة فلسطين الأهلية مناقشا خارجيا، والدكتور نصر جوابرة منسق برنامج الوسائط المتعددة بجامعة بولتكينك فلسطين مناقشا خارجيا.

واوصت لجنة المناقشة بمنح الطالبة درجة الماجستير بعد إجراء التعديلات الشكلية التي أقرتها اللجنة.

إشادة وتقدير

من جانبها اشادت لجان التحكيم بأهمية الرسائل المقدمة وجودتها، منوهةً بأهمية المواضيع المختارة ومواكبتها للعصر. كما أشادوا بقدرات الطلاب البحثية وتطورهم الأكاديمي، مؤكدةً على حاجة الوسط البحثي لهذه الرسائل المتخصصة في بحوث الصورة والإنتاج الفني والسينمائي.

من جهته، شكر منسق تخصص ماجستير الوسائط المتعددة د. نصر جوابرة لجان التحكيم على ملاحظاتهم الهادفة وقدراتهم البحثية، مؤكداً على أهمية التعاون المحلي والدولي في مجالات الصورة ودراسات الأفلام والسينما، بما يساهم في إثراء مخرجات الباحثين وتحسين جودة الرسائل العلمية المقدمة.


















ماجستير الوسائط المتعددة بجامعة البوليتكنك يناقش أطروحات علمية في الصورة والسرد البصري