السبت: 06/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: مستعدون لإعادة السكان إلى شمال قطاع غزة بشرط واحد

نشر بتاريخ: 27/06/2024 ( آخر تحديث: 27/06/2024 الساعة: 17:01 )
اسرائيل: مستعدون لإعادة السكان إلى شمال قطاع غزة بشرط واحد

بيت لحم معا-قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، في عددها الصادر صباح اليوم (الخميس)، أن جهاز الامن العام الإسرائيلي "الشاباك" يعمل منذ عدة أشهر على إيجاد بدائل محلية غزية تتولى مهمة توزيع حزم المساعدات دون التعاون مع حماس.

وقد تواصل ولا يزال يحاول التواصل منذ شهور مع عشرات العائلات الكبيرة، وطلب منها التعاون معه لإدارة شؤون قبائلها، لكن الإسرائيليين عادوا خائبين، حيث رفضت العائلات كافةً التعاون معهم، ما دفعهم إلى تنفيذ عمليات اغتيال طاولت عدداً من كبار المخاتير ورجال الإصلاح، وقصف مقر المجلس الأعلى للعشائر».

وحسب تقرير الصحيفة، فإن جهاز الشاباك على اتصال منذ أشهر بعشرات العائلات الكبيرة وعدد من الوجهاء والإصلاحيين في قطاع غزة.

وحسب ذات المصدر، فإن الجيش الاسرائيلي لجأ مؤخراً إلى حيلة أخرى للتسلل إلى عائلات كبيرة العدد، مستفيداً من ظروف التهجير الصعبة التي تعيشها العائلات في جنوب ووسط قطاع غزة، حيث اقترب ضباط إسرائيليون من عائلات محددة وطلبوا منها الاستعداد للعودة إلى منازلهم شمالي غزة عبر حاجز "نيتسريم"، بشرط أن يتعهد مخاتير هذه العائلات بتولي مهمة تلقي المساعدات بعيدا عن حركة حماس، الأمر الذي قوبل برفض اجتماعي.

وللتذكير، ورد في شهر مارس/آذار أن مسؤولي الأمن يدرسون تسليم القيادة لمحليين في غزة ممن تلقوا تهديدات على حياتهم بعد أن عرضت عليهم إسرائيل استبدال حكم حماس في قطاع غزة "في اليوم التالي لانتهاء الحرب".