الإثنين: 01/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

الولايات المتحدة: تسوية مع لبنان أمر ممكن حتى بدون غزة

نشر بتاريخ: 29/06/2024 ( آخر تحديث: 29/06/2024 الساعة: 14:19 )
الولايات المتحدة: تسوية مع لبنان أمر ممكن حتى بدون غزة

بيت لحم معا- قدرت مصادر أمريكية أنه رغم شروط حزب الله، من الممكن التوصل إلى اتفاق تسوية مع لبنان حتى بدون إبرام صفقة تبادل في غزة.

وبحسب تقرير صحيفة واشنطن بوست، فإن مسودة التسوية الحالية - التي يعمل عليها مبعوث ووسيط بايدن عاموس هوكشتاين، تتضمن إزالة الأسلحة الثقيلة من الحدود الإسرائيلية، إلى جانب إعادة التأهيل الاقتصادي للبنان.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين في الولايات المتحدة وإسرائيل تأكيدهم على رغبتهم في التوصل إلى "اتفاق واسع النطاق" من شأنه أن "يزيل تهديد حزب الله لشمال إسرائيل ويسمح لعشرات الآلاف من النازحين بالعودة إلى منازلهم".

وقال مسؤول أمريكي لوكالة أسوشييتد برس إنه على الرغم من رياح الحرب التي تهب في الشمال، فإن المخاوف من حدوث تصعيد كبير أصبحت الآن أقل مما كانت عليه في الأسبوع الماضي.
هذا التقييم، على حد قوله، لا علاقة له بالاجتماعات التي عقدها وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت في واشنطن هذا الأسبوع - بقدر ما يتعلق بانخفاض حدة هجمات حزب الله وإسرائيل في الأيام الأخيرة.

لكن هذه الكلمات قيلت قبل التهديد الإيراني، وقبل أن تقتل إسرائيل سبعة في يوم واحد في لبنان وحزب الله من جانبه أطلق عشرات الصواريخ وعدة طائرات بدون طيار على الشمال، جنوب نهاريا أيضا.

يتزامن ذلك مع دخول السفينة الحربية البرمائية التابعة للجيش الأمريكي، USS Wasp، إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع – فيما فسرته وكالة الأنباء الأمريكية AP على أنه محاولة لردع تصعيد الصراع بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس أن السفينة لديها القدرة على إجلاء وإنقاذ المدنيين في حالة اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله لكن وفقًا لمصدر أمريكي، فإن هذا ليس السبب الرئيسي لوجودها في الشرق الأوسط. وأضاف: "الأمر يتعلق بالردع".