الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منبر أدباء بلاد الشام يعقد "لقاء المنبر الشهري"

نشر بتاريخ: 04/07/2024 ( آخر تحديث: 04/07/2024 الساعة: 15:27 )
منبر أدباء بلاد الشام يعقد "لقاء المنبر الشهري"

بيت لحم- معا- ضمن أنشطة جمعية "منبر أدباء بلاد الشام في فلسطين" المسجلة والمرخصة من قبل وزارتي الداخلية والثقافة الفلسطينيتين، وبناء على قرار مسبق من مجلس إدارة الجمعية بهذا الخصوص، وفي سياق إحياء الذكرى الخامسة لتأسيس جماعة "منبر أدباء بلاد الشام" التي تصادف في الثاني من تموز، فقد عقد في بيت لحم يوم الثلاثاء 2/7/2024 اللقاء الأول ضمن البرنامج الثقافي الجديد الذي أقرته الجمعية تحت اسم "لقاء المنبر الشهري".

ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج الذي ينطلق تحت شعار "بمن حضر" إنما وجد لإيجاد آلية من التواصل المباشر بين أعضاء المنبر ومريديه لمناقشة قضايا ثقافية وأدبية وإبداعية، مع التركيز على نوعية الحضور من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وعقد اللقاء الأول، آنف الذكر، عصر الثلاثاء في مطعم "نيرفانا" في بيت لحم، قرب الجامعة، وشارك فيه كل من الشاعر محمد شريم، الكاتب مايك سلمان، الشاعر محمد شحادة، الروائي فوزي نجاجرة، الكاتب جميل الحوساني، والشاعر جرار غريب.

وقد بدأ رئيس مجلس إدارة جمعية "منبر أدباء بلاد الشام في فلسطين" الشاعر محمد شريم اللقاء بالترحيب بالحضور شارحاً الغرض من إقرار برنامج "لقاء المنبر الشهري" وآلية عمله.

ثم بدأ الشاعر شريم الذي أدار اللقاء بدعوة الأدباء الحضور لإلقاء نصوصهم الإبداعية التي كان كل منها محل حوار هادف بعد انتهاء صاحب النص من قراءته.

حيث قرأ الروائي فوزي نجاجرة في هذا اللقاء نصين أحدهما خاطرة تحت عنوان : "راعية البقر"، والآخر قصة من الأدب الساخر تحت عنوان "لجنة التوظيف".

ثم قرأ الكاتب محمد شحادة خاطرتين إحداهما تحت عنوان "بلاد الشام" والثانية تحت عنوان "حيفا".

أما الكاتب جميل الحوساني فقد قرأ خاطرتين الأولى بعنوان: "أيدت الحرب مرتين" والثانية تحت عنوان: "الشعراء".

وقرأ الشاعر جرار غريب قصيدته العمودية " أجل سنعود" وهي معارضة لإحدى قصائد الشاعر عبد الكريم الكرمي "أبي سلمى".

وتلاه الشاعر والكاتب مايك سلمان الذي قرأ قصيدة عنوانها "بلاد الرعب أوطاني" وخاطرة بعنوان " بين حكيم متواضع ونرجسي جاهل".

وفي نهاية اللقاء ألقى الشاعر محمد شريم قصيدته العمودية "يا سيد الأدباء".








منبر أدباء بلاد الشام يعقد "لقاء المنبر الشهري"