الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رفض استئناف على قرار إخلاء 4 عائلات مقدسية من سلوان

نشر بتاريخ: 11/07/2024 ( آخر تحديث: 11/07/2024 الساعة: 21:27 )
رفض استئناف على قرار إخلاء 4 عائلات مقدسية من سلوان


القدس_معا- رفضت المحكمة المركزية، استئناف 4 عائلات مقدسية على قرارات اخلائها من منازلها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة- القدس ولجنة حي بطن الهوى في بيان مشترك، أن المحكمة المركزية رفضت الاستئناف الذي قدمته عائلات "الرجبي، غيث، أبو ناب"، على قرارات إخلائها من منازلها، لصالح المستوطنين، بحجة "ملكية الأرض ليهود اليمن".

وأضاف المركز واللجنة في بيانهما أن المحكمة المركزية عقدت خلال اليومين الماضيين جلسات لبحث الاستئناف الذي قدمته العائلات على قرارات الإخلاء التي أصدرتها محكمة الصلح خلال السنوات الماضية؛ وعقدت الجلسات الأسبوع الجاري في المحكمة، وأصدرت قرارات الرفض على الاستئناف.

وأوضح المركز واللجنة أن المحكمة تمهل العائلات 90 يوماً، للاعتراض في المحكمة العليا على قرارات الإخلاء.

وأضاف المركز واللجنة في بيانهما أن قرارات الإخلاء صدرت ضد عائلات "سالم عبد الغني غيث، جواد أبو ناب، عبد الفتاح الرجبي، ناصر عوض الرجبي"، وهي عبارة عن 9 وحدات سكنية، تأوي أكثر من 80 فردا، بينهم كبار سن ومرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال.

وأضافا في بيانهما أن جمعية "عطيرت كوهنيم" تدعي أن 5 دونمات و200 متر مربع من أراضي حي بطن الهوى تعود لليهود من اليمن منذ عام 1881، وبدأت الجمعية منذ عام 2015 بتسليم العائلات في حي بطن الهوى إخطارات وبلاغات قضائية لإخلائهم من منازلهم.

وأوضح زهير الرجبي رئيس لجنة حي بطن الهوى أن 87 عائلة تضم ما بين 600-680 نسمة، يتهددها الإخلاء في حي بطن الهوى، وتواجه القرارات والبلاغات القضائية في محاكم "الصلح، المركزية، والعليا".

وكانت المحكمة العليا قد رفضت مطلع حزيران الماضي استئناف عائلة شحادة لإخلائها من منازلها في الحي، ويعيش 32 فردا من عائلة شحادة في 3 شقق سكنية.