الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة عمل حول "حقوق وحريات الشباب بين الواقع والمأمول"

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 15:59 )
غزة- معا- عقدت الهيئة الفلسطينية للاجئين اليوم الأربعاء ورشة عمل بعنوان "حقوق وحريات الشباب بين الواقع والمأمول" وذلك في مقر جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بغزة بحضور عدد من الفعاليات والاطر الشبابية.

وتحدث الناشط في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان أ.أحمد طافش عن مفهوم حقوق الانسان مبينا بأنها أساس الحرية والعدالة والسلام، وأن من شأن احترام حقوق الإنسان أن يتيح إمكانية تنمية الفرد والمجتمع تنمية كاملة .

وتطرق أ. طافش الى الوضع القانوني للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، موضحاً المبادئ الاساسية للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

وأشار أ. طافش الى بعض الحقائق والارقام حول معدلات الفقر وتدني التعليم وغياب الحريات والعدالة الاجتماعية بالرغم من الضمانات الدولية لتلك الحقوق، موضحا بأن هناك أكثر من 923 مليون شخص يعانون من الفقر المزمن نظراً لانتهاكات حقوق الإنسان.

كما ذكر أ.طافش بأن هناك أكثر من 75 مليون شخص يعانون من سوء التغذية المزمن ، وأكثر من مليار شخص يعيشون في أحياء الفقراء و بأن هناك واحد من كل ثلاثة من سكان المدن يعيشون في مساكن غير ملائمة لا تتوفر فيها المرافق الأساسية.

ونوه إلى أن كل دقيقة تشهد موت امرأة بسبب مشاكل متعلقة بالحمل ومقابل كل امرأة تموت هناك 20 امرأة أو أكثر يعانين من مضاعفات أخرى خطيرة، مؤكدا بأن هناك أكثر من 100 مليون طفل أو أكثر نصفهم من (الإناث) لا تتوفر لهم سبل الحصول على التعليم الأولي.

كما تحدث أ. طافش عن الحريات العامة ومكوناتها الأساسية وموقعها في المواثيق الدولية و التشريعات الفلسطينية، مستعرضا دور الشباب الفلسطيني ومساهماتهم وقدرتهم علي التغيير والتنمية التي لا يمكن الحديث عنها دون الأخذ بعين الاعتبار تطور هذا القطاع ومدى تلبية حاجاته .

كما أشار الى العلاقات المتعددة للشباب الفلسطيني مع المؤسسات الاجتماعية الرئيسية التي تؤثر بصورة مباشرة على حياة الشباب وهي العائلة والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الشبابية والسياسية.

وناقش أ. طافش مع الحضور في نهاية الورشة التحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني وأبرز الانتهاكات لحقوقهم والحلول المقترحة لتلك المشاكل والعقبات،منوهاً الي أن ضرورة مبادرة الشباب وتحديهم لتلك العقبات من أجل النهوض بواقعهم والمساهمة في بناء مجتمعهم .