الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعلام عبري: تصريحات مرتقبة لنتنياهو وبايدن بشأن صفقة الأسرى

نشر بتاريخ: 20/07/2024 ( آخر تحديث: 20/07/2024 الساعة: 23:46 )
إعلام عبري: تصريحات مرتقبة لنتنياهو وبايدن بشأن صفقة الأسرى

تل أبيب- معا- قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن، قد يدليان بتصريحات من واشنطن بشأن الأسرى، على أساس مقترح بايدن المقدم نهاية مايو الماضي.

يأتي هذا بعد تسريبات حول سعي نتنياهو إلى تأخير المفاوضات إلى ما بعد سفره إلى واشنطن، في حين قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن "نتنياهو متردد بشأن التصديق على صفقة التبادل".

وأضافت الهيئة أن نتنياهو لم يأذن حتى الآن لوفد المفاوضات باستئناف المباحثات ووضع اللمسات الأخيرة على الصفقة، مع حركة حماس، برعاية الوسطاء.

ومن المتوقع أن يتوجه نتنياهو إلى واشنطن للقاء بايدن، وإلقاء كلمة في الكونغرس يوم 25 يوليو الجاري، في الوقت الذي قال فيه موقع "أكسيوس" الأمريكي إن إدارة بايدن تشعر بإحباط عميق من سياسة الحكومة الإسرائيلية المتعلقة بتوسيع المستوطنات وإضعاف السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وتشهد الجبهة السياسية في "إسرائيل" تصدعاً مستمراً بسبب تعنت نتنياهو، كما تزداد الهوة بين المستويين العسكري والسياسي، حيث أفادت صحيفة "معاريف" العبرية بأن وزير الدفاع يوآف غالانت، تعرض لهجوم واسع من أعضاء في حزب الليكود، خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر.

من جانبها قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" إن نتنياهو يفكّر في إقالة غالانت، لكنه لا يجرؤ على اتخاذ هذه الخطوة؛ خوفاً من اندلاع مزيد من الاحتجاجات.

وفي سياق متصل، دعت عائلات الأسرى الإسرائيليين إلى احتجاجات في تل أبيب، مساء اليوم الأحد؛ للمطالبة باستعادة أبنائها، وذلك بعد توارد أنباء عن نية نتنياهو تأخير المفاوضات حتى سفره إلى واشنطن.

وأفشل نتنياهو التقدم في ملف المفاوضات، طيلة الأشهر الماضية، ورغم التنازلات التي أبدتها المقاومة وحركة حماس على رأسها، فإن نتنياهو واصل سياسة المماطلة؛ لإفشال تلك المحادثات، ورفض أي اتفاق يفضي إلى وقف الحرب بغزة.