الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقاش مصيري قبل سفر نتنياهو لواشنطن..القضايا التي ستطرح في لقائه مع بايدن

نشر بتاريخ: 21/07/2024 ( آخر تحديث: 21/07/2024 الساعة: 13:28 )
نقاش مصيري قبل سفر نتنياهو لواشنطن..القضايا التي ستطرح في لقائه مع بايدن

بيت لحم معا- يسافر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة في زيارة دبلوماسية إلى الولايات المتحدة، لإلقاء خطاب أمام الكونغرس يوم الأربعاء الساعة 21:00 (بتوقيت إسرائيل) ويلتقي الرئيس بايدن في البيت الأبيض.
هذه هي المرة الرابعة التي يخاطب فيها نتنياهو الكونجرس. وهي سابقة تاريخية لم تحدث من قبل في حالة زعيم أجنبي. تقول صحيفة يديعوت احرنوت. نتنياهو، يتطلع إلى إعادة تأكيد وتعزيز التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة، في الوقت الذي تخوض فيه إسرائيل حرباً على 7 جبهات.

ويصطحب رئيس الوزراء معه وفداً من عائلات المختطفين، ومن المفترض أن يلتقي مع بايدن كما هو مخطط له يوم الاثنين، في نهاية خمسة أيام من العزل لبايدن الذي أصيب بكورونا . وفي إسرائيل ينتظرون الموافقة الأميركية، وهذا يعتمد على الفحوصات الطبية التي سيخضع لها الرئيس.

ومن المواضيع التي سيتم بحثها في اللقاء، صفقة التبادل. ومن المنتظر أن يجري نتنياهو اليوم مناقشة هامة بمشاركة فريق التفاوض، من المفترض أن يقرر فيها رئيس الوزراء ما إذا كان يقبل الخطوط العريضة التي تم صياغتها بشأن محور فيلادلفيا ورفح وقضية شمال غزة.

تضيف الصحيفة أنه إذا وافق نتنياهو على هذه الخطوط العريضة، فإن ذلك سيسمح للفرق بالعودة إلى الوسطاء مع الإجابات والتأكد من أن المحادثات لن تذهب هباءً هذا الأسبوع خلال زيارته للولايات المتحدة، وهذا سيسمح أيضًا لرئيس الموساد ديدي بارنيع للذهاب إلى قطر على الفور ومواصلة المحادثات.

وقال مصدر مطلع على الأمر إنه لا يوجد تشاؤم، وهناك توقعات بنقاش مع نتنياهو لمعرفة ما إذا كان يعطي الضوء الأخضر لفريق التفاوض. وقال: "لا يجب تفويت أسبوع آخر، إذا سافر بانيع إلى الدوحة، فهناك فرصة جيدة لإتمام الصفقة".

وقال المصدر "من الممكن إتمام الاتفاق، وسيتوجه رئيس الموساد إلى الدوحة وهناك فرصة كبيرة لإبرام اتفاق". مضيفا أنه "إذا كان نتنياهو ينوي تأخير الوقت فإن أهالي المختطفين لن يظلوا صامتين. يجب ألا نؤخر ونضيع الوقت.

وقال مصدر آخر إن هناك اتفاقا بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الصفقة، وعلى حماس أن توافق عليه. "هناك مسائل تتعلق بفيلادلفيا وشمال قطاع غزة، لكنها على الهامش. السؤال الكبير هو ما إذا كانت حماس مستعدة للدخول في عملية تعرف أنها لن تؤدي إلى نهاية الحرب، وعليها أن تقامر".

اللقاء مع بايدن:

من القضايا المهمة التي سيبحثها نتنياهو صياغة استراتيجية مشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة فيما يتعلق بلبنان .

وسيحاول نتنياهو التوصل إلى تفاهم مع الرئيس في هذا الشأن، إذا فشلت جهود المبعوث عاموس هوكشتاين . لكن إذا نجح هوكشتاين في إقناع حزب الله بالانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود تنتهي القصة.

أوضحت إسرائيل للأميركيين أن الطريقة الوحيدة لإعادة السكان بأمان إلى الشمال هي إبعاد حزب الله مسافة 10 كيلومترات شمالاً، إما دبلوماسياً أو بالقوة. وتقترب إسرائيل من استخدام القوة، وبين ذلك تستمر مفاوضات هوكشتاين. والتي سوف تستمر عدة أسابيع. تضيف الصحيفة " المفهوم في إسرائيل هو أنه لن يعود أي ساكن إلى منزله إذا لم يتم إبعاد حزب الله عن الحدود.

وفي إسرائيل، يعتقدون أن الانتقال إلى المرحلة الثالثة في الحرب بغزة يمكن أن يسمح لحزب الله بفرض حصار، حتى لو لم يكن هناك وقف لإطلاق النار في غزة. الحديث بين إسرائيل والأميركيين سيتمحور حول سيناريو الحرب، لأنه لا يوجد جدل حول اتفاق دبلوماسي.

والموضوع الآخر الذي سيتم طرحه في المحادثة هو التهديد الإيراني . التقييم في تل ابيب هو أن إدارة بايدن لن تقوم بأي عمل عسكري حتى الانتخابات، لكنها ستوافق على فرض عقوبات على الإيرانيين في أعقاب تحركاتهم المتحدية.

وسيتناول الحديث أيضًا محاولة المدعي العام للمحكمة الجنائية في لاهاي إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وجالانت.

ومن المتوقع أيضاً أن تكون مسألة حل الدولتين قضية مركزية في الاجتماع، وهنا الخلافات معروفة. الأميركيون يعتقدون أن الطريق الصحيح هو دفع الحل إلى الأمام، لكن إسرائيل ترفض ذلك جملة وتفصيلاً.

إلى جانب ذلك، سيناقش الزعماء التطبيع مع السعودية، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الصفقة لا تزال قائمة قبل الانتخابات الأميركية. على أية حال، سيناقشها نتنياهو وبايدن، رغم أن التقييم في إسرائيل هو أن مسألة التطبيع سيتم تأجيلها إلى ما بعد الانتخابات.

وهناك قضية أخرى ستطرح في المحادثات وهي قضية غزة و اليوم التالي للحرب. وستبلغ إسرائيل الأميركيين بجهودها للترويج لفكرة الحكومات البديلة لحماس. وكان من المفترض أن يبدأ برنامج تجريبي في شمال قطاع غزة، لكن في حال التوصل إلى اتفاق فمن المقدر أن تغمر المنطقة مئات الآلاف من السكان وسيكون تنفيذ فكرة الحكم البديل أكثر صعوبة.

خطاب نتنياهو

وسيتم إلقاء الكلمة في المؤتمر يوم الأربعاء، الساعة 21:00 بتوقيت إسرائيل. خطاب يستمر ما بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة.

وسيلقي نتنياهو خطابا في الكونغرس، ومن المتوقع أن يحضره نحو 500 من أعضاء مجلس الشيوخ والأعضاء المنتخبين في مجلس النواب.

رسميًا، من المعروف أن ما لا يقل عن 10 مشرعين يقاطعون خطابه، وفي إسرائيل يأخذون في الاعتبار أنه ستكون هناك أيضًا احتجاجات من المشرعين الأمريكيين. ويتم أيضًا التحضير للاحتجاج للتظاهر في الكابيتول هيل خلال خطاب نتنياهو، وخلال الفترة المتبقية من زيارته للولايات المتحدة.

وتقول الصحيفة سيتناول الخطاب أيضاً صفقة المختطفين ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي نتنياهو خلال زيارته بنائبة الرئيس كامالا هاريس، التي قد تصبح مرشحة لرئاسة للولايات المتحدة قريبًا إذا كان هناك مرشح من الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وفيما يتعلق بإمكانية اللقاء مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تردد أن مستشاري نتنياهو يعملون على عقد مثل هذا اللقاء، لكن يبدو أن فرص انعقاده ليست عالية، والسبب: أن ترامب غير موجود في واشنطن، وليس من الواضح ما إذا كان نتنياهو سيتمكن من السفر إليه (إلى نيويورك أو فلوريدا).