الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يصل البيت الأبيض للمرة الأولى: هذا ما سيطلبه من بايدن

نشر بتاريخ: 25/07/2024 ( آخر تحديث: 25/07/2024 الساعة: 19:48 )
نتنياهو يصل البيت الأبيض للمرة الأولى: هذا ما سيطلبه من بايدن

بيت لحم معا- من المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كاميلا هاريس بشكل منفصل اليوم (الخميس) مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

ومن المقرر أن يلتقيان أيضًا بعائلات المختطفين الذين يحملون الجنسية الأمريكية. يتضمن جدول نتنياهو بعد بايدن أيضًا اجتماعًا في البيت الأبيض مع نائبة الرئيس كامالا هاريس الساعة 11:30 مساءً. وهذا اجتماع لا يقل أهمية، لأن هاريس قد تصبح الرئيس القادم للولايات المتحدة، بحسب صحيفة يديعوت احرنوت.

في إسرائيل، يريدون التنسيق مع بايدن أولا وقبل كل شيء في مسألة صفقة الرهائن . وقال مسؤول أميركي كبير إن هناك شعوراً بأن هذه المرة ستكون هناك صفقة لأن الطرفين يريدانها، ولكن ليس كل من في البيت الأبيض مقتنعاً بأن هذا هو الحال، ويخشى من أن نتنياهو يضيع الوقت.

بايدن عازم على التوصل إلى اتفاق بشأن إرثه. سيحاول نتنياهو والرئيس خلال اللقاء التوصل إلى تفاهم حول الخطوط العريضة، خاصة حول القضيتين اللتين يصر عليهما نتنياهو: محور فيلادلفيا وممر نتساريم.

وفي الأسبوع المقبل، وبحسب التقديرات في إسرائيل، من المفترض أن يغادر وفد اسرائيلي إلى قطر، ومن الممكن أن يصل رئيس وكالة المخابرات المركزية أيضا.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن بايدن سيناقش "التزامه بأمن إسرائيل، والتهديدات من إيران واذرعها في المنطقة، بما في ذلك حماس وحزب الله والحوثيين".

وإلى جانب وقف إطلاق النار في غزة، سيثير بايدن في إسرائيل أيضا الوضع في الشمال والجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية دبلوماسية.

وقال المسؤول إنه من المتوقع أن يتحدث الزعيمان "بعمق" حول التطورات في غزة، بما في ذلك الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والوضع الإنساني.

وقال المسؤول إن الإدارة تعتقد أن الاتفاق "في مراحله النهائية ويصل إلى النقطة التي نعتقد فيها أنه يمكن إبرام اتفاق، وحان الوقت للمضي قدما في إغلاق هذا الاتفاق".

ومن المتوقع أيضًا أن يتم طرح قضية اليوم التالي في قطاع غزة في محادثة نتنياهو-بايدن. ودعا الرئيس الأميركي نتنياهو أكثر من مرة إلى الإعلان عن خططه، وعلق أنه إذا لم تكن هناك خطط فإن حماس ستعود وتسلح نفسها.