الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقالات وإخطارات هدم واقتحامات في القدس

نشر بتاريخ: 05/08/2024 ( آخر تحديث: 05/08/2024 الساعة: 17:59 )
اعتقالات وإخطارات هدم واقتحامات في القدس

القدس- تقرير معا- تتصاعد اعتداءات سلطات الاحتلال على المقدسيين خلال الأسابيع الأخيرة، من اقتحامات متواصلة وفرض الغرامات والضرائب المختلفة، إضافة الى الاعتقالات والاستدعاءات وعمليات الهدم الآخذة بالتزايد.

حي وادي الجوز

ففي حي وادي الجوز- الحي الأقرب الى البلدة القديمة-، تعيش 17 عائلة مقدسية بحالة من القلق ومتابعة لوضعها القانوني، بعد إخطارها مرتين خلال الأسبوع الأخير بهدم المنازل القائمة منذ عشرات السنين، بحجة "الأرض خضراء يمنع البناء فيها".

وأوضحت العائلات أن 70 فردا يعيشون في المنازل، ويحاولون منذ سنوات ترخيص منشآتهم إلا أن البلدية ترفض الإجراءات، وأضافوا أن سلطة الطبيعة تسعى للسيطرة على الأرض بالكامل لتحويلها "لمنطقة مفتوحة".

ولفت السكان أن سلطات الاحتلال بدأت خلال السنوات الأخيرة بتنفيذ مشروعها على أرض وادي الجوز على حساب السكان، حيث تهدم المنازل وتشرد العائلات وتمنع البناء، وتحول الأراضي لمناطق مفتوحة خضراء ومسارات للمستوطنين، أو مواقف عامة.

بلدة العيسوية

في بلدة العيسوية، أوضح عضو لجنة المتابعة في البلدة محمد أبو الحمص أن حملة من الاعتداءات على البلدة متواصلة منذ أكثر من أسبوع، حيث الاقتحامات على مدار الساعة، نصب الحواجز داخل البلدة وعلى مداخلها، اغلاق المداخل، فرض المخالفات، سحب تراخيص المركبات، إضافة الى مداهمة للمحلات التجارية ومصادرة للبضائع واقتحام المنازل وتوزيع استدعاءات للبلدية واخطارات هدم.

ولفت أبو الحمص أن القوات تقوم خلال اقتحام العيسوية بإطلاق القنابل والرصاص والأعيرة المطاطية والمياه العادمة.

اعتقالات مستمرة

وقالت شرطة الاحتلال في بيان لها أنها خلال الأسبوع الأخير نفذت اعتقالات 489 فلسطينيا من حملة هوية "الضفة الغربية غزة" ومن نقلهم، بحجة الدخول الى المدينة بطريقة غير قانونية.

كما تتواصل الاعتقالات اليومية للمقدسيين من بلدات وأحياء المدينة.

وفي احصائية لمركز معلومات وادي حلوة- القدس، قال أنه ومنذ الحرب على قطاع غزة رصد أكثر من 3775 حالة اعتقال في القدس، من بينها أكثر من 1765 "من حملة هوية الضفة الغربية وغزة"، وكما رصد 185 عملية "هدم وتفجير" لمنشآت سكنية وتجارية وزراعية في المدينة.