الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعيين السرغلي من جامعة النجاح ممثلة عن الدول العربية بالمجلس الاستشاري لتقرير الرصد العالمي للتعليم

نشر بتاريخ: 12/08/2024 ( آخر تحديث: 12/08/2024 الساعة: 13:37 )
تعيين السرغلي من جامعة النجاح ممثلة عن الدول العربية بالمجلس الاستشاري لتقرير الرصد العالمي للتعليم

نابلس- معا- في خطوة جديدة تعكس التميز الأكاديمي والقيادي للأكاديميين الفلسطينيين في المحافل الدولية، أعلنت جامعة النجاح الوطنية عن تعيين الدكتورة سناء السرغلي، حاملة كرسي اليونسكو لحقوق الإنسان والديمقراطية والسلام في مقر اليونيسكو - باريس، كممثلة عن الدول العربية في المجلس الاستشاري لتقرير الرصد العالمي للتعليم (Global Monitoring Report) لمدة عامين.

حيث شاركت السرغلي في مناقشة التقرير في مقر اليونسكو في باريس.
وتم ترشيح الدكتورة السرغلي لهذا المنصب من قبل المبعوثية الفلسطينية في اليونسكو، وحظي ترشيحها بتوافق كامل من قبل المجموعة العربية، وصادقت المديرة العامة لليونسكو على هذا التعيين.
يُعَد هذا التقرير من أهم التقارير الدولية التي تصدر عن التعليم، حيث يركز على مناقشة الهدف رقم 4 من أهداف التنمية المستدامة، والذي يسعى لضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.
وبدورها أكدت السرغلي أهمية ربط التعليم بالهوية والتركيز على التعليم في ظروف الحرب، حيث يعاني الفلسطينيون في غزة بشكل خاص من الانقطاع عن التعليم.
يضم المجلس الاستشاري عدداً محدداً من المانحين والخبراء وممثلين عن المجتمع المدني، ويرأسه لمدة عامين مسؤولة التعاون الدولي في المفوضية الأوروبية. يتألف المجلس من ممثلين عن وكالات الأمم المتحدة المتعددة الأطراف، والوكالات الثنائية، والمنظمات غير الحكومية، ومجموعات وشبكات المجتمع المدني، ومديري معاهد التعليم التابعة لليونسكو، وأفراد من الدول النامية في جميع مناطق العالم بخبرة في قضايا التعليم.
ويجتمع المجلس مرة واحدة في السنة لتقديم التوجيه والملاحظات لفريق التقرير، حيث تتناول المواضيع المطروحة ما يتراوح بين مخطط الإصدارات القادمة والتطوير العام للتقرير، والمواضيع المستقبلية واستراتيجيات التواصل.
من جانبه، أعرب رئيس جامعة النجاح الوطنية، الأستاذ الدكتور عبد الناصر زيد، عن اعتزازه بهذا التعيين، مؤكداً أن اختيار الدكتورة السرغلي يعكس الدور البارز للجامعة وأساتذتها في المساهمة في الحوار العالمي حول التعليم والتنمية المستدامة.