الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرص ضئيلة لعودة المفاوضات وحماس تفضل انتظار "الرد الإيراني"

نشر بتاريخ: 12/08/2024 ( آخر تحديث: 12/08/2024 الساعة: 21:33 )
فرص ضئيلة لعودة المفاوضات وحماس تفضل انتظار "الرد الإيراني"

القاهرة- معا- قللت مصادر مصرية، الاثنين، من فرص نجاح جولة المفاوضات المتوقعة خلال الأيام المقبلة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة رغم الجهود التي يبذلها الوسطاء في هذا المجال.

وعزت المصادر، ذلك لما سمته عدم توافر الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي للتوصل لاتفاق، إضافة إلى حالة الترقب لرد إيران والتنظيمات المرتبطة بها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

وذكرت المصادر المصرية لـ"سكاي نيوز عربية"، أن بيان قادة مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية الصادر في 8 أغسطس الجاري بشأن الدعوة لجولة مفاوضات جديدة كان واضحا فيما يتعلق بالأسس التي يمكن أن تمثل نقطة انطلاق المفاوضات بما يقود نحو التوصل لوقف إطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين وهي المبادئ التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن وتمت المصادقة عليها فى قرار مجلس الأمن.

وأشارت المصادر إلى أن هناك "متابعة على مدار الساعة للتطورات على الأرض، وتأثيرها على المسار التفاوضي، ولدينا تصور لكيفية جسر الهوة وسد الثغرات الخاصة بحل البنود المتعلقة بالتنفيذ وصولا للاتفاق النهائي".

وقالت مصادر فلسطينية لـ"سكاي نيوز عربية"، الإثنين، إن حماس لن تشارك بمفاوضات وقف إطلاق النار الخميس بانتظار الرد الإيراني على اغتيال هنية

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي طالبت فيه حركة حماس، الوسطاء بوضع خطة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في شهر يوليو الماضي دون الانخراط في مفاوضات جديدة.

وكانت دول الوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر قد دعوا في بيان مشترك، إسرائيل وحماس لاستئناف محادثات الهدنة في 15 أغسطس إما في الدوحة أو القاهرة الأسبوع المقبل لتجاوز الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.