الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية بينUNDP ووزارة الزراعة و"معا" للتوعية حول الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 22/07/2009 الساعة: 11:06 )
بيت لحم - معا - جرى اليوم الخميس الموافق 16 تموز 2009 توقيع اتفاقية بين برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ووزارة الزراعة ممثلة بمديرية الاعلام الزراعي مع شبكة معا ضمن مشروع التوعية الجماهيرية حول "رفع مستوى معرفة المزارعين والمجتمع المحلي حول مكافحة مرض الحمى المالطية".

وتأتي هذه الاتفاقية استكمالا لاتفاقية سابقة امتدت 6 اشهر، تم خلالها انتاج حلقات تلفزيونية لموظفي وزارة الزراعة لتطوير مهارات الاتصال والاعلام وانتاج حلقات تلفزيونية واجراء مقابلات صحفية، وستبنى هذه الاتفاقية على التجربة السابقة وستسهدف المجتمع المحلي من رجال ونساء واطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة، وجنوب الضفة في محافظة الخليل بشكل خاص وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وسيبدأ تنفيذ هذا المشروع اعتبارا من اليوم تاريخ توقيع الاتفاقية، حيث سيتم تنفيذ وتنظيم مخيمات صيفية بيئية للاطفال ليتم انتاج رسومات وحلقات تلفزيونية وستبث من خلال شبكة معا التلفزيونية، وستهدف كافة النشاطات في منطقة الجنوب حول التعريف والتوعية حول مرض الحمى المالطية كون هذا المرض وحسب احصائيات فلسطينية ينتشر في الجنوب اكثر من محافظات اخرى، حيث وجد القائمون على الاتفاقية ان ايصال التوعية من خلال الاطفال سيكون الطريقة الامثل هناك.

واوضح يونس صبيح من UNDP وسيعمل مختصو الاعلام من وزارة الزراعة الذي تلقوا التدريبات السابقة من خلال شبكة معا، على ادارة حملات اعلامية ونشاطات اعلامية زراعية حول كيفية مكافحة مرض الحمى المالطية.

ويأتي هذا المشروع من ضمن مشروع برنامج مكافحة الحمى المالطية من قبل وزارة الزراعة وUNDP بتمويل من "التعاون الاسباني".

واوضحت فيحاء نجم ممثلة مديرية الاعلام الزراعي في وزارة الزراعة الفلسطينية، ان مختصي الاعلام الزراعي الذين تم تدريبهم في مرحلة سابقة من خلال شبكة معا، سيعملون على انتاج وتنفيذ وتخطيط حملات اعلامية لتوعية المواطن حول المرض، ولقيادة حملة اعلامية وتشكيل لجان متخصصة وتنسيقية.

واشارت ان العمل سيكون بالتعاون مع الارشاد الزراعي، حيث ستبدأ حلقة العمل بمرشد زراعي يعالج "الحيوان المريض" وبمشاركة كل من وزارة الصحة ووزارة الزراعة ومديرية البيطرة وشبكة معا التلفزيونية، وبتمويل من التعاون الاسباني، للوصول الى الهدف المرجو.

واوضح رائد صبيح مدير عام شبكة معا، ان هذا المشروع يأتي استمرارا لمجموعة من برامج شبكة معا التلفزيونية وبتمويل من UNDP، وبمشاركة وزارة الزراعة.

واشار صبيح ان النتائج المباشرة للمرحلة الاولى من المشروع عملت على خلق جيل من الاعلاميين الزراعيين في وزارة الزراعة، الذي دعموا وكالة معا الاخبارية بالكثير من الاخبار والتقارير التلفزيونية، معتبرا صبيح ان هذا المشروع هو اطلالة للمرة الاولى وبشكل مختلف بعيدا عن الاهتمام الدائم بالسياسة، موضحا ان المشروع سيعمل على رفع مستوى التوعية لدى الجمهور حول مرض الحمى المالطية.

واضاف رائد صبيح ان المشروع سيخرج بانتاجات اعلامية وللمرة الاولى من خلال الاعلام المباشر في المدارس ومع الطلبة .