الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنون يطالبون الحكومة الإسرائيلية بإغلاق مكب النفايات جنوب بيت لحم

نشر بتاريخ: 16/08/2024 ( آخر تحديث: 16/08/2024 الساعة: 17:27 )
مستوطنون يطالبون الحكومة الإسرائيلية بإغلاق مكب النفايات جنوب بيت لحم

تل أبيب- معا- دعا قادة المستوطنين في منطقة جنوب بيت لحم، الجمعة، الحكومة الإسرائيلية إلى إغلاق مكب النفايات المجاور لقرية المنيا شرق بلدة تقوع جنوب بيت لحم.

وادعى المستوطنون للقناة السابعة العبرية، أن المكب يسبب "كارثة بيئية" بعد تسرب آلاف الأمتار المكعبة من مياه الصرف الصحي من مكب النفايات الفلسطيني "المنيا" إلى مجرى وادي تقوع، كما أدى انهيار الجزء الجنوبي الشرقي من المكب في ساعات الصباح الباكر إلى تدفق كميات كبيرة من السوائل الملوثة، مسببا تلوثا واسع النطاق لم يسبق له مثيل في المنطقة منذ سنوات، حسب زعمهم.

وادعى رئيس المجلس الإقليمي لغوش عتصيون، يارون روزنتال، الذي تواجد في موقع المكب، أن هذا التلوث الخطير قد أثر بشكل كبير على وادي تقوع و"صحراء يهودا"، مما يعرض المستوطنين في المناطق المجاورة مثل "معاليه عاموس" و"آيفي هاناحال" و"تكواع" لمخاطر صحية وبيئية جسيمة، كما أشار إلى أن الأضرار التي لحقت بالحيوانات والنباتات في المنطقة ستكون كبيرة.

وتابع: "سنواصل الإجراءات القانونية ضد تشغيل مكب النفايات في المنيا، الذي يجعل حياة سكان المنطقة مريرة، وهذا تذكير بأنه لا يجوز السماح للفلسطينيين بإشعال الحرائق بالقرب من (نفي دانيال)، في منطقة حيث لا يوجد قانون ولا عدالة في مجال جودة البيئة".

وقال: "هذا الحادث يذكرنا بضرورة منع الفلسطينيين من تنفيذ أنشطة بيئية غير قانونية في المناطق المحيطة، حيث لا يوجد قانون أو عدالة تضمن حماية البيئة".