الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلينكن من إسرائيل: نحتاج إلى التوصل لاتفاق وقف النار بغزة

نشر بتاريخ: 19/08/2024 ( آخر تحديث: 19/08/2024 الساعة: 21:39 )
بلينكن من إسرائيل: نحتاج إلى التوصل لاتفاق وقف النار بغزة

واشنطن- معا- قالت واشنطن، الاثنين، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن شدد خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في تل أبيب، على الحاجة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة يشمل "تحرير الرهائن" وزيادة المساعدات ويخلق الظروف اللازمة لاستقرار إقليمي.

وأضاف نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، في بيان نشرته الوزارة على منصة إكس، أن "بلينكن أكد على التزام بلاده الراسخ بأمن إسرائيل".

وشدد بلينكن على جهود بلاده الرامية إلى تهدئة التوترات في المنطقة، حسب البيان نفسه.

وأكد على الحاجة الملحة إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة، يشمل "تحرير الرهائن"، ويسمح بزيادة المساعدات الإنسانية، ويخلق الظروف اللازمة لاستقرار إقليمي".

كما أجرى بلينكن، الاثنين، محادثات استمرت نحو 3 ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ركزت على التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وهذه تاسع زيارة يجريها بلينكن إلى تل أبيب والشرق الأوسط، منذ أن بدأت إسرائيل بدعم أمريكي مطلق شن حرب مدمرة على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومن المقرر أن يكون وفد إسرائيلي قد وصل مساء الأحد إلى القاهرة، لعقد لقاءات بهدف إيجاد "أرضية مشتركة" حول بعض القضايا قبل استئناف جولة المفاوضات الأربعاء المقبل بحضور الوسطاء، وفق إعلام عبري.

وأسفرت حرب إسرائيل على غزة عن نحو 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.