الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العربية الفلسطينية ترحب بقرار سوريا السماح بدخول الفلسطينيين دون تأشيرة

نشر بتاريخ: 20/08/2024 ( آخر تحديث: 20/08/2024 الساعة: 00:20 )
العربية الفلسطينية ترحب بقرار سوريا السماح بدخول الفلسطينيين دون تأشيرة

عمان- معا- رحب عمران الخطيب، عضو المكتب السياسي للجبهة العربية الفلسطينية، بالقرار السوري الذي يسمح بدخول المواطنين الفلسطينيين الحاملين للوثائق وجوازات السفر إلى الجمهورية العربية السورية بدون الحاجة إلى تأشيرة أو موافقة مسبقة.

وأكد الخطيب، في بيان وصل معا، أن هذا القرار يعكس المواقف التاريخية لسوريا في تعاملها مع اللاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948، حيث تعتبر سوريا من الدول العربية الرائدة في منح الفلسطينيين حقوقًا متساوية مع المواطنين السوريين، باستثناء الجنسية والحق في الترشح للانتخابات البرلمانية.

وأضاف أن القوانين السورية تمنح اللاجئين الفلسطينيين نفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المواطنون السوريون، بما في ذلك حق العمل في القطاعات الحكومية والخاصة، وحق التملك في كافة المجالات.

ودعا الخطيب الدول العربية إلى اتباع نهج مماثل، مشددًا على أهمية الالتزام بالقرارات الصادقة عن جامعة الدول العربية التي تدعو إلى منح اللاجئين الفلسطينيين نفس حقوق المواطنين العرب. وأكد في الوقت نفسه على ضرورة التمسك بالقرار الدولي رقم 194 الذي ينص على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض.

واختتم الخطيب تصريحه بتأكيده على أن الموقف السوري يجسد التزام سوريا بالثوابت الوطنية والقومية تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.