الخميس: 12/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيزنكوت يوصي نتنياهو بتبديل رئيس الموساد:"لا يفهم العربية"

نشر بتاريخ: 22/08/2024 ( آخر تحديث: 22/08/2024 الساعة: 18:28 )
إيزنكوت يوصي نتنياهو بتبديل رئيس الموساد:"لا يفهم العربية"

بيت لحم معا- طلب وزير الأركان الأسبق غادي آيزنكوت من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو (الخميس) بأن يحل مكان رئيس الموساد ديفيد بارنياع في فريق المفاوضات بزعم أنه "لا يفهم اللغة العربية ويفهم عقلية الجانب الآخر.

أحد الأسماء التي اقترحها آيزنكوت، هو يوآف بولي مردخاي، الذي كان منسق عمليات الحكومة في المناطق، ويتقن اللغة العربية وأجرى مفاوضات غير مباشرة مع حماس عبر مصر لسنوات عديدة وله اتصالات في المنطقة العربية.

وأشار آيزنكوت إلى أنه ورئيس حزبه، بيني غانتس، قالا هذه الأشياء لنتنياهو قبل ستة أشهر، عندما كانا عضوين في حكومة الحرب .

وتابع آيزنكوت أن "برنياع وكذلك رئيس رئيس الشاباك، رونين بار، ينبغي أن ينشغلا بتحدياتهما، وهي كبيرة للغاية. وقلت لنتنياهو حينها وأقول اليوم إنه إذا كنت تعتمد على برنياع وبار، فامنحهما تفويضا وحبلا للمفاوضات، وإلا استبدلهما".

في غضون ذلك، قال مسؤول سياسي، عقب تقرير في صحيفة واشنطن بوست، اليوم إن "رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لم يغير موقفه بشأن ضرورة السيطرة والتواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".

وبالتالي، وفقًا لخطة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي عمل عليها أيضًا رئيس الشاباك رونين بار، سيكون هناك انسحاب جزئي لقوات الجيش الإسرائيلي وإعادة انتشار القوات على طول المحور، والبقاء في مواقع استراتيجية واستخدام الوسائل الإلكترونية فوق وتحت الأرض.