الخميس: 12/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توزيع منح ومعونات زراعية في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 22/08/2024 ( آخر تحديث: 22/08/2024 الساعة: 19:17 )
توزيع منح ومعونات زراعية في محافظة الخليل

الخليل معا - وزعت وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة هذا اليوم منح مالية لصالح 230 مزارعاً من المستفيدين من نشاط تاهيل الاراضي الغير مستغلة في محافظة الخليل، قاموا بتاهيل وزراعة قرابة 750 دونما من اراضيهم بتمويل سخي من الحكومة الكندية.

جاء ذلك بحضور الوزير رزق سليمية و محافظ الخليل خالد دودين ومدير مشروع تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تطوير سلاسل القيمة الزراعية نصر سماره، واصحاب الاراضي المستفيدين من المشروع.

ورحّب دودين بالوزير سليمية ومنظمة الفاو ومدراء عامون مديريات زراعة محافظة الخليل، مؤكداً عطوفته على اهمية هذه المشاريع في تفويت الفرصة على الاحتلال ومستوطنيه ومؤكدا ايضا ان العمل في الزراعة مهما ويحتاج الى تظافر جميع الجهود لاعمار واستصلاح وتاهيل الاراضي وذلك لكي نتمكن من انتاج غذائنا بايدينا ونحرص على امننا الغذائي والمحافظة على نسيجنا الوطني. مقدماً شكره ل "الفاو" الشريك الأساسي في المشروع والحكومة الكندية. كما وأشاد دودين بجهود وزارة الزراعة وطواقمها في تنفيذ مشاريع تنموية تُدر الدخل على المزارعين وتساهم في تحريك عجلة الاقتصاد في المحافظة.

بدوره، أكد السيد سمارة بأنه بالرغم من التحديات والمعيقات، إلا أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة آثرت العمل والمضي قدماً نحو تنفيذ هذا المشروع الحيوي بالتعاون مع وزارة الزراعة وبدعم الحكومة الكندية، بتقديم منح مالية للمزارعين بآلية حديثة ومرنة ستعتمدها مستقبلاً للوصول الى أكبر عدد من المستفيدين ضمن المشروع.

من جانبه، اشار الوزير سليمية الى مرتكزات الحكومة الفلسطينية التي تعمل على تعزيز الصمود وتعزيز الخدمات والاغاثة والشفافية والاصلاح المؤسسي والحوكمة واعمار غزة، مؤكدا ان وزارة الزراعة عملت منذ اللحظة الاولى على وضع شعار التنمية المستدامة والمزراع اولاً وغذاؤنا من انتاجنا وارضنا يجب استصلاحها وتاهيلها وحمايتها كون القطاع الزراعي هو قطاع امتصاص الازمات، مشيرا الى ان المشروع هو إستكمال لرزمة المشاريع التنموية التي تنفذها الوزارة في كافة أرجاء الوطن، مؤكداً أن هذا المشروع جاء بدعم سخي من الحكومة الكندية وبتنفيذ منظمة الفاو على قاعدة التعزيز والتمكين للمزارع وللعاطلين عن العمل ولاصحاب الدخل المحدود. جدير بالذكر بان المشروع الكلي والذي تأتي هذه الفعالية لتغطية جزء من انشطته يستهدف قرابة 5000 الاف مزراع في محافظات " القدس وسلفيت ونابلس وجنين والخليل"، منهم قرابة 2000 مزارع ومربي من مربي الثروة الحيوانية في محافظة الخليل، ويتكون من أنشطة متعددة لدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل للمواطنين، ويستهدف مربي الثروة الحيوانية، ومزارعي الإنتاج النباتي ، والمدارس الحقلية، ودعم الجمعيات الزراعية.

هذا ونوه سليمية ايضاً إلى ان الوزارة بصدد إطلاق عدد من المبادرات الزراعية الهادفة الى تنمية وتطوير وحوكمة القطاع الزراعي مع شركائها قريبا.