الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جائزة تشيلنتو الدولية للشعر" إلى نجوان درويش

نشر بتاريخ: 22/08/2024 ( آخر تحديث: 22/08/2024 الساعة: 23:06 )
"جائزة تشيلنتو الدولية للشعر" إلى نجوان درويش

القدس- معا- أعلنَت إدارة "جائزة تشيلِنتو الدولية للشعر" (Premio Internazionale Cilento Poesia)، في مؤتمر صحافي عُقد مساء أمس في قصر "روجي دي أرغونا" التاريخي بمدينة ساليرنو الإيطالية، عن فوز الزميل والشاعر الفلسطيني نجوان درويش بالجائزة عن فئة "الشعر العالمي"، وذلك "لتميّزه في المشهد الثقافي العالمي"، بحسب إدارة الجائزة.

وقد نال درويش الجائزة عن ديوانه الشعري "استيقظنا مرّةً في الجنة"، الذي صدرت ترجمته نهاية عام 2021، عن دار نشر "بونتِه دِل سالِه" Ponte del Sale الإيطالية، بتوقيع المترجم والناقد سيموني سيبيليو، وتقديم الشاعرة الإيطالية فرانكا مانسينيلي، التي وصفت قصائدَ درويش بأنّها "مغمورة في النور والحبّ الذي يعتني بكلّ إنسان كطفله. إنّها قصائد مغمورة في تلك الشرارة المُبدعة التي تعيش في مادة اللغة، وتستيقظ بين شفاه من يعرف الجمال ويستقبله".

يجري حفل التسليم، كما أفادت إدارة الجائزة، الثلاثاء المقبل، العاشر من الشهر الجاري، في "مسرح بيير باولو بازوليني" بمدينة ساليرنو، بحضور شخصيّات ثقافية وإعلامية وشعراء وكتّاب إيطاليين وعالميين. وهذه المرّة الأُولى التي ينال شاعرٌ عربي الجائزة، لا سيّما أنّ قوائم الفائزين في الدورات السابقة اقتصرت على شعراء إيطاليين.

لكن الجائزة - التي تشارك في رعايتها مؤسسات أكاديمية وثقافية عديدة من بينها جامعة ساليرنو ووزارة الثقافة الإيطالية - توسّعت لتشملَ خمس فئات هي: الشعر العالمي، الشعر الإيطالي، الموسيقى، الفن، والسرد، وتُمنح لشخصيات إبداعية حقّقت نجاحات كبيرة وساهمت في نشر النوع الأدبي الذي تعمل فيه.