الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة السجون: أسرى حماس تقاسموا الأدوار القيادية فيما بينهم لليوم التالي

نشر بتاريخ: 23/08/2024 ( آخر تحديث: 23/08/2024 الساعة: 12:48 )
مصلحة السجون: أسرى حماس تقاسموا الأدوار القيادية فيما بينهم لليوم التالي

تل أبيب- إعداد معا- أثار رئيس مصلحة السجون الإسرائيلية، كوبي يعقوبي، في وثيقة سرية إلى هيئة الأركان العامة ورئيس الأركان ورئيس الشاباك ووزير الجيش، مخاوف بشأن خطورة إطلاق سراح أسرى حماس ضمن صفقة تبادل أسرى محتملة.

وادعى يعقوبي إلى أن بعض هؤلاء الأسرى قد قاموا بالفعل بتوزيع أدوار قيادية فيما بينهم استعدادا للانضمام إلى قيادة حماس بعد الإفراج عنهم.

وأكد يعقوبي على ضرورة دمج المعلومات الاستخباراتية المتوفرة لدى مصلحة السجون في القرارات المتعلقة بهذه الصفقة، محذرا من المخاطر الأمنية الكبيرة التي قد تنجم عنها.

وكتب يعقوبي في الوثيقة التي حصلت صحيفة "إسرائيل هيوم" على نسخة منها: "إن قيادة حماس بأكملها في العقد الماضي كانت مكونة من سجناء تم إطلاق سراحهم- جزء من صفقة شاليط وجزء من عمليات التبادل التي تمت في الماضي- في التسلسل القيادي السياسي والعسكري للمنظمة، يجب الافتراض أن الفراغ الذي سينشأ سيملأه السجناء الموجودون حاليا في السجون".

ورد عضو الكنيست سيمحا روثمان على ما نشرته الصحيفة، وقال: "إن المحررين في صفقة شاليط كانوا وسيلة القيادة والتخطيط والتنفيذ لهجوم 7 أكتوبر وعدد لا يحصى من الهجمات الأخرى".