الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تشارك باجتماع خاص بمرض السرطان في روما

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 13:17 )
رام الله- معا- شاركت وزارة الصحة الفلسطينية في اجتماع عقد في مقر وزارة الصحة في العاصمة الإيطالية روما لشبكة سجلات السرطان في دول حوض المتوسط وذلك بناء على دعوة من وزارة الصحة هناك.

ومثّل فلسطين في الاجتماع د. جواد البيطار مدير مركز المعلومات الصحية وذلك بحضور ممثلين عن عشر دول متوسطية من أوروبا، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط.

وقال د. البيطار أن الاجتماع هدف إلى تعزيز التعاون والمشاركة بين دول حوض البحر المتوسط في مجال تسجيل حالات السرطانن حيث قدم بدوره شرحا وافيا عن واقع مرض السرطان في فلسطين من خلال إحصائيات وزارة الصحة المرتكزة على معلومات السجل الوطني للسرطان والمرصودة منذ العام 1998.

وخلال الاجتماع الذي عد اجتماعا تمهيديا، أعلن المشاركون عن إطلاق مشروع شجرة الزيتون المدعوم من قبل وزارة الصحة الإيطالية وبمشاركة كل من دول فرنسا وأسبانيا، بحيث يهدف المشروع إلى زيادة وتعميق أواصر التعاون بين دول حوض المتوسط في مجال تسجيل ورصد حالات السرطان، وتبادل البيانات والمعلومات، وكذلك تعزيز الإجراءات المشتركة لمكافحة السرطان في الدول المشاركة.

هذا وجرى خلال اللقاء الاتفاق على أن يجري تشكيل لجنة فنية تضم ممثلين عن المشاركين في الاجتماع لمتابعة تنفيذ المشروع في وقت لاحق.

بدورهم أشاد المسؤولون بوزارة الصحة الإيطالية وعدد من ممثلي الدول المشاركة في الاجتماع بأداء وعمل وزارة الصحة الفلسطينية وعلى رأسها وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي وذلك على الرغم من صعوبة الظروف والأوضاع التي تمر بها الأراضي الفلسطينية والشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية تربطها عدد من الاتفاقيات الصحية مع عدد من نظرائها في المقاطعات الإيطالية والتي توجت باستقدام عدد كبير من خيرة الأطباء المتخصصين للقيام بعمليات جراحية معقدة، إضافة الى تدريب الكوادر الصحية المحلية والقيام بعدد كبير من المشاريع التي تنفذها التعاونية الإيطالية في فلسطين.