الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين في غزة تنظم محاضرة "الفينومينولوجيا"

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 13:44 )
غزة- معا- نظمت نقابة المهندسين محاضرة بعنوان " الفينومينولوجيا منهج جديد لفهم العمارة" بالتعاون مع قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية في مقر النقابة الرئيسي بمدينة غزة.

تخلل الندوة معرض لأعمال الطلبة عن دراسات تحليلية حسب المنهج الفينومينولوجي لمباني معمارية في قطاع غزة، بحضور كل من د. فريد القيق رئيس لجنة عمارة مدني بنقابة المهندسين ورئيس قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية ود.عبد الرحمن محمد المحاضر في قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية، وجمع من المهندسين، وعدد من طلاب وطالبات قسم الهندسة المعمارية.

وأوضح القيق أن منهج الفينومينولوجيا يعد بمثابة حاضنة جديدة لكل ما هو جديد وما يؤثر على تطور الفكر المعماري، مؤكدا أن الفينومينولوجيا فكر معمق يساعد على بلورة الأفكار التصميمية لتعطي مخرجاً يعبر عن وقائع الحياة البشرية.

وفي كلمته تحدث د. محمد عن منهج الفينومينولوجيا، ومؤسسي فلسفة الفينومينولوجيا، وعلاقة الفينومينولوجيا بالعمارة والبحث العلمي، وجوانب الفينومينولوجيا المعمارية، مشيرا إلى قواعد التصميم المعماري الفينومينولوجي، موضحا أن فكر منهج الفينومينولوجيا يتقاطع مع الفكر المعماري القائم على التخيل والتدبر والتفكير والتعبير عن المنتجات والوقائع الفكرية، مبينا أن الفينومينولوجيا من أهم الأفكار التي ظهرت في بدايات القرن العشرين، والتي لها علاقة قوية بالعمارة في أساسها وسرها ومضمونها وفلسفتها.