السبت: 14/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة التعاون وعدد من جامعات غزة لتوفير منح دراسية للطلبة

نشر بتاريخ: 28/08/2024 ( آخر تحديث: 28/08/2024 الساعة: 12:26 )
توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة التعاون وعدد من جامعات غزة لتوفير منح دراسية للطلبة

رام الله معا-برعاية ومُشاركة وزير التربية والتعليم العالي د. أمجد برهم، وُقِّع اليوم، في مقر وزارة التربية، مذكرة تفاهم بين مؤسسة التعاون وعدد من جامعات قطاع غزة (الأزهر، والإسلامية، والأقصى) لإطلاق برنامج إسناد الطلبة والتعليم الجامعي في غزة.

ووَقَّع المُذكرة الوزير برهم كراعٍ للبرنامج، ومدير عام مؤسسة التعاون د. طارق امطيرة، بحضور وكيل التعليم العالي د. بصري صالح، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د. معمر شتيوي، والوكيل المُساعد مدير عام المنح والخدمات الطلابية د. شادي الحلو، ومُستشار الوزير د. إيهاب القبج، والوكيل المُساعد للشؤون الطلابية أ. صادق الخضور، ورئيس وحدة العلاقات العامة والدولية في "التعليم العالي" أ. أنهار قاطوني، وعَبرَ "زووم" رئيس جامعة الأزهر د. عمر ميلاد، و د. نصر الدين المزيني نيابةً عن رئيس الجامعة الإسلامية، ورئيس جامعة الأقصى د. أيمن صبح، ورئيس الجمعية العمومية للتعاون أ. سعد عبد الهادي.

ويهدف البرنامج إلى تطوير وتنفيذ برنامج "إسناد" لتوفير منح دراسية تُسهم في تغطية الرسوم للطلبة المُلتحقين في الجامعات المذكورة أعلاه، بما يُمكِّنهم من استئناف الدراسة؛ سواءً كان ذلك عن بُعد، أو عبر التعليم الوجاهي حسب ما تسمح به الظروف؛ في ظل استمرار العدوان على القطاع أو ما بعده.

كما تشمل المذكرة التعاون بين الطرفين لتوفير الدعم والتمويل لصالح البرنامج والترويج له ضمن شبكة علاقاتهم مع المانحين والداعمين، إضافةً لوضع الخطوط العامة لإدارة وتنفيذ البرنامج من خلال الطرفين، وكذلك التنسيق مع جهات الاختصاص لدعم توجهات البرنامج وتبنيه.

وفي هذا السياق، أكد الوزير برهم مواصلة الوزارة جهودها لإغاثة التعليم في قطاع غزة؛ في ظل تواصل حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال.

وأشار إلى أنَّ الوزارة بذلت جهوداً حثيثة على صعيد ضمان استئناف طلبة جامعات غزة تعليمهم؛ سواءً في جامعات الضفة الغربية أو بالدراسة عن بُعد من خلال جامعاتهم الأم في غزة، مُثمناً جهود مؤسسة التعاون التي تسهم اليوم في مساندة جهود الوزارة على هذا الصعيد.

من جانبه، أكد امطيرة أهمية هذه المذكرة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي لضمان مُواصلة طلبة وأساتذة جامعات غزة للمسيرة التعليمية بالرغم من كل الظروف المُحيطة.

وأشار إلى أنّ "التعاون" تسعى من خلال البرنامج إلى توفير 30000 منحة دراسية تسهم في تغطية رسوم دراسية لـ 15000 طالب/ة في الجامعات المُستهدفة؛ ضمن سنوات الدراسة الأخيرة، وذلك بغرض مُساعدتهم على التخرّج.