السبت: 14/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يجتمع بمؤسسات المجتمع بحضور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 29/08/2024 ( آخر تحديث: 29/08/2024 الساعة: 20:27 )
وزير الزراعة يجتمع بمؤسسات المجتمع بحضور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

رام الله معا- نظمت وزارة الزراعة صباح اليوم إجتماعا مع مؤسسات المجتمع المدني العاملة في القطاع الزراعي بحضور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

اشاد الوزير سليمية في معرض افتتاحة للجلسة بمؤسسات المجتمع المدني ومهنيتهم العالية وبجهودهم وانجازاتهم المتحققة على الارض والتي كان لها الاثر الكبير في تطوير وتنمية القطاع الزراعي. كما واستعرض سليمية توجهات الحكومة المتعلقة بأولوية وأهمية القطاع الزراعي والمبادرات الزراعية ومرتكزات الحكومة نحو تعزيز الصمود وتعزيز الشراكات وتقديم الخدمات والإصلاح المؤسسي وإغاثة واعمار غزة.

وتحدث عن مجابهة السياسات الاسرائيلية في ظل تزايد العدوان الاسرائيلي وأهمية توسيع الرقعة الزراعية وزيادة الانتاجية، والتركيز على المحاصيل الحقلية الاستراتيجية، والاهتمام بالخدمات الإرشادية، والبحوث الزراعية التطبيقية وتنمية الموارد الطبيعية، والتركيز على المناطق الحدية والاغوار الفلسطينية.

كما وأكد الوزير على أهمية الشراكة في رسم السياسات والاهداف الاستراتيجية العامة لقطاع الزراعة، بالإضافة الى خطط العمل والتنفيذ بما يضمن التخصصية والمهنية والتغطية المجتمعية الشاملة وخدمة المزارع الفلسطيني اينما كان.

وتطرق ايضا الى الفجوة التمويلية ومشاكل التمويل التي اصبحت تؤثر على حجم التدخلات في القطاع الزراعي وأضحت تلقي بظلالها على الخدمات والتدخلات التي من شأنها تعزيز صمود المزراعين والتقليل من معاناتهم اليومية جراء الممارسات الاحتلالية المتكررة.

كما وضع الوزير سليمية الحضور بالإنجازات التي تم تحقيقها والشراكات مع الحضور وانعكاس هذه الإنجازات على الواقع الزراعي وتحسين الواقع المعيشي للمزارعين.

وقد استمع الوزير لعدة مداخلات من الحضور والتي شملت شح التمويل والاليات والشروط التمويلية الحالية، والمرتكزات العامة للتدخلات وخاصة في السفوح الشرقية والاغوار ومناطق الريف الفلسطيني (مناطق ج)، بالإضافة الى تعزيز دور الشباب في القطاع الزراعي، ومراجعة التشريعات والقوانين، وكذلك التنويه الى موضوع اشراك المجتمع المحلي والمزارعين في عملية التخطيط وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي.

واستعرض مدير مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة السيد شيرو فيروللي تدخلات الفاو في المحافظات الجنوبية والمعيقات على الأرض وأبرز الانجازات التي تم تحقيقها مشيرا إلى أن مؤسسته منفتحه نحو الشراكات مع الجميع نحو تحقيق الغايات والأهداف المشتركة.