السبت: 14/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عراقجي للصفدي: سندعم الاتفاق الذي يرغب فيه الشعب والمقاومة في فلسطين

نشر بتاريخ: 30/08/2024 ( آخر تحديث: 31/08/2024 الساعة: 08:18 )
عراقجي للصفدي: سندعم الاتفاق الذي يرغب فيه الشعب والمقاومة في فلسطين

طهران- معا- أكّد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الجمعة، أنّ بلاده ستدعم الاتفاق الذي يرغب فيه الشعب والمقاومة في فلسطين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، وبحثا خلاله الأوضاع الإقليمية، وخصوصاً الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية المحتلة وفي المنطقة.

وشدّد عراقجي على أنّ الاحتلال هو "السبب الرئيسي لانتشار التوتر والصراع في المنطقة، مع استمرار أعماله الإجرامية"، وأنّه "أكبر عائق أمام التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب على غزة".

كما طالب عراقجي المجتمع الدولي بـ"اتخاذ إجراءات فعالة من أجل وقف الإبادة الجماعية، التي يمارسها الاحتلال في غزة"، مؤكّداً ضرورة إرسال مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين.

كذلك، أوضح وزير الخارجية الإيراني، أنّ بلاده مستعدة لإجراء مباحثات بناءة مع الأردن، في مجال العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

بدوره، شدّد الصفدي على أنّ وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، هو "الخطوة الأولى نحو خفض التصعيد الخطير في المنطقة، وحمايتها من الانزلاق نحو حرب إقليمية شاملة".

كما بحث الوزيران عدداً من القضايا الثنائية، وأكّدا "أهمية الاستمرار في حوار صريح شفاف، لمعالجة جميع القضايا العالقة، وتطوير علاقات مبنية على التعاون والاحترام المتبادل".

وتابع الوزيران خلال الاتصال، المحادثات التي كان أجراها الصفدي مع القائم بأعمال وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي باقري كني، في طهران بتاريخ 4 آب/أغسطس 2024. واتفقا على اللقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر القادم.

وكان الصفدي قد زار العاصمة الإيرانية طهرانبدعوة رسمية للتشاور بشأن التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في عدوان على طهران.

وفي كلام للصحافيين، طالب وزير الخارجية الأردني بأن يكون هناك "تحرّك فاعل يوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، ويوقف الخطوات اللاشرعية الإسرائيلية".