الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناشط إسرائيلي يدعي: توصلت لاتفاق مع حماس لإطلاق سراح 107 أسرى

نشر بتاريخ: 31/08/2024 ( آخر تحديث: 31/08/2024 الساعة: 21:27 )
ناشط إسرائيلي يدعي: توصلت لاتفاق مع حماس لإطلاق سراح 107 أسرى

تل أبيب- معا- أفاد الناشط الإسرائيلي جرشون باسكين، المعروف بجهوده في إحلال السلام ودوره البارز في عملية إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط، بأنه توصل إلى اتفاق مع حركة حماس لإطلاق سراح 107 أسرى إسرائيليين محتجزين لدى الحركة.

وأوضح باسكين أن الاتفاق يتضمن إطلاق سراح جميع الأسرى خلال ثلاثة أسابيع، مقابل انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وذكر باسكين أنه بدأ التفاوض مع حماس بناء على طلب من عائلات الأسرى قبل حوالي أسبوعين، وأنه في غضون أسبوعين فقط، تمكن من التوصل إلى اتفاق شامل.

وأضاف أن جميع مستويات القيادة في حماس، بما في ذلك القيادة السياسية والعسكرية وفريق التفاوض، قد وافقت على الاتفاق المقترح.

وأشار إلى أنه كان على اتصال وثيق برئيس فريق التفاوض في حماس، غازي حمد، والذي أكد له دعم حماس الكامل للاتفاق.

ومع ذلك، اتهم باسكين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفض إنهاء الحرب وفقا لهذا الاتفاق، وصرح: "نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب، هذا هو الوضع الحالي".

كما انتقد باسكين الاتفاق الحالي الذي تتفاوض عليه الحكومة الإسرائيلية، معتبرا أنه يترك 77 أسيرا في الأسر ولا ينهي الحرب، مما يعرض حياتهم للخطر يوما بعد يوم.

وفي الوقت نفسه، نفت عائلات الأسرى أنها طلبت من أي شخص التفاوض نيابة عنها، كما نفت الحكومة الإسرائيلية صحة هذه الادعاءات، معتبرة أنه لا أساس لها.

وصرح مصدر حكومي مطلع على المفاوضات مع حماس أن "ادعاءات باسكين بشأن تدخل رئيس الوزراء لوقف جهوده لا أساس لها من الصحة".

وأوضح باسكين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعتبر أن ممر فيلادلفيا (الحدودي بين غزة ومصر) أكثر أهمية من حياة الأسرى، مما دفعه لوقف أي جهود لإنهاء الحرب.

وأكد باسكين أنه كان قد أقنع الحكومة الإسرائيلية بتكليفه بالتفاوض في مايو من هذا العام، وكان يتلقى رسائل رسمية من الجانب الإسرائيلي، لكنه أُمر بوقف هذه الاتصالات بعد أسبوعين، معتقدًا أن نتنياهو هو من أمر بوقف القناة السرية التي كان يديرها خشية أن تؤدي إلى اتفاق ينهي الحرب.