الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القضاء الأمريكي يقدم لوائح اتهام ضد قيادات في حماس بينهم السنوار

نشر بتاريخ: 04/09/2024 ( آخر تحديث: 04/09/2024 الساعة: 11:31 )
القضاء الأمريكي يقدم لوائح اتهام ضد قيادات في حماس بينهم السنوار

بيت لحم معا- كشفت الولايات المتحدة، الليلة (الأربعاء)، عن لائحة اتهام ضد قيادة حركة حماس، وعلى رأسها زعيم الحركة يحيى السنوار، بتهمة التخطيط لهجوم 7 أكتوبر وتنفيذه، واتهمتهم بقيادة جهود قتل المدنيين وتدمير دولة إسرائيل.


وأوردت اللائحة الاتهامية المؤرخة في الأول من شباط/فبراير الماضي، والصادرة في نيويورك أسماء المتهمين الستة، ومن بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 تمّوز/يوليو، وقد وجهت إليهم سبع تهم من بينها "التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال إرهابية أسفرت عن وفاة".

ومن بين المتهمين الستة يحيى السنوار، الذي كان حين صدور القرار الاتهامي رئيسا لحماس في قطاع غزة، وأصبح رئيسا للحركة بعد اغتيال هنية.

وفي رسالته المصورة أوضح وزير العدل الأميركي أنّ الادعاء العام يستهدف "يحيى السنوار وسواه من كبار مسؤولي حماس، بسبب تخطيطهم لحملة "العنف الجماعي والإرهاب"، التي تشنّها هذه المنظمة منذ عقود، بما في ذلك هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر، على حد تعبير الوزير الأميركي.

وأضاف غارلاند أنّ "حماس قتلت وأصابت في هجماتها على مدى العقود الثلاثة الماضية آلاف المدنيين، بمن فيهم عشرات المواطنين الأميركيين".