الثلاثاء: 17/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح أيام العنب التسويقية السادس والمنتجات النسوية في مدينة الخضر

نشر بتاريخ: 08/09/2024 ( آخر تحديث: 08/09/2024 الساعة: 17:40 )
افتتاح أيام العنب التسويقية السادس والمنتجات النسوية في مدينة الخضر

بيت لحم- معا- حسن عبد الجواد- انطلقت في مدينة الخضر جنوب بيت لحم الأيام التسويقية للعنب والمنتجات النسوية السادس، والذي تنظمه بلدية الخضر، بالتعاون مع مديرية زراعة بيت لحم، وغرفة تجارة وصناعة بيت لحم، والإغاثة الزراعية في المحافظة، وذلك في ظل إجراءات الاحتلال المشددة والهجمة الاستيطانية على مزارعي العنب.

وافتتح فعاليات الأيام التسويقية للعنب محافظ بيت لحم محمد طه أبو عليا، بحضور رئيس بلدية الخضر المحامي احمد صلاح، والدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، والمهندسة سماح أبو هيكل مدير زراعة بيت لحم، وزياد صلاح مدير الإغاثة الزراعية في محافظة بيت لجم، ومشاركة ثلاثون من مزارعي العنب، والعديد من فعاليات الجمعيات النسوية، وحشد من المواطنين.

واشتملت اجنحة المعرض على عرض جميع أنواع العنب "الحلواني، الزيني بيروتي، الحلواني الشامي، الدبوقي، الجندلي، البيتوني، المراوي"، وفيما اشتملت أخرى على عرض المنتجات المنزلية من المخللات بأنواعها والدبس والملبن والخل والزعتر وغير ذلك.

وقال المحافظ أبو عليا، ان الأيام التسويقية للعنب تأتي في ظل ظروف صعبة يتعرض فيها مزارعي العنب لإجراءات مشددة من قبل جنود الاحتلال، وهجمات مستمرة من قبل المستوطنين على كروم المزارعين واراضيهم. واكد ان الشراكة بين المؤسسات التي تعنى بالمزارعين تهدف الى مساندتهم وتعزيز صمودهم.

ودعا أبو عليا المؤسسات الرسمية وغير الحكومية الى توفير الدعم للمزارعين في المحافظة، ومساندتهم، والوقوف الى جانبهم، في مواجهة التحديات والمخاطر الاستيطانية التي تهدد أراضيهم الزراعية، والتي تعبر عن سياسة ممنهجة ومدروسة، تستهدف الضغط على المزارعين لترك أراضيهم.

وتطرق المحامي صلاح الى حجم التحديات والصعوبات التي يواجها مزارعي مدينة الخضر، مشيرا الى إجراءات الاحتلال واعتداءات المستوطنين شبه اليومية على الأراضي الزراعية.

وأشار الى ان 60% من محصول وكروم العنب تقع خلف الجدار او بمحاذاة المستوطنات، ما يضاعف من حجم المخاطر التي تواجه المزارعين، مضيفا ان الأيام التسويقية التي تنظم سنويا من قبل بلدية الخضر والشركاء المحليين تهدف الى تمكين مزارعي العنب من تسويق منتجاتهم ودعم صمودهم على ارضهم.

وقال الدكتور حزبون ان غرفة تجارة وصناعة بيت لحم تعطي أولوية لمزارعي العنب في مثل هذا الموسم من كل عام، بالتعاون من المؤسسات الشريكة، وتقدم الدعم للمزارعين، لتعزيز صمودهم في ارضهم، ومساعدتهم على مواجهة التحديات، وخصوصا في ظل ارتفاع نسبة البطالة، والهجمة الاستيطانية العدوانية الممنهجة التي يتعرض اليها المزارعون في ريف المحافظة.

وقالت أبو هيكل ان المزارعين في ريف محافظة بيت لحم يمنعون من الوصول الى اراضهم الزراعية، بسبب اغلاق الطرق الزراعية وحواجز الاحتلال العسكرية، كما وتتعرض كروم العنب الى الاقتلاع والتخريب، من قبل المستوطنين.

واكدت أن وزارة الزراعة تعمل على مدار العام على متابعة قضايا المزارعين وحل المشاكل التي تواجههم، كما وتقدم الدعم للمزارعين من خلال تقديم الإرشادات والمساعدات الضرورية، إلا أن التحديات كبيرة. وأشارت الى أن إجمالي مساحة أشجار الكرمة في محافظة بيت لحم حوالي 15 ألف دونم، 35% منها يمنع الاحتلال أصحابها من الوصول إليها.

وأكدت أن الاحتلال يفرض قيودا مشددة على ادخال ووصول الأسمدة والمبيدات الحشرية وقطع الغيار لأغراض الصيانة للمزارعين في الأراضي الفلسطينية، ما يؤدي الى ارتفاع تكاليفها.

واكد مدير الإغاثة الزراعية، على أهمية تنظيم الأيام التسويقية للعنب، في مدينة الخضر، وخصوصا في ظل منع المزارعين من الوصول الى أراضيهم الزراعية التحديات الكبيرة التي يواجهونها.

وأشار الى ان الأيام التسويقية ستستمر ثلاثة أيام، ومن المتوقع ان يتم تسويق 15 طن من العنب، ما يساهم في دعم المزارعين والتخفيف من الاضرار التي لحقت بهذا المنتوج جراء اعتداءات المستوطنين على الأراضي الزراعية.

وقال المزارع محمد إبراهيم، ان ارضه في منطقة زقندح في فاعور المزروعة بالعنب تعرضت خلال الأسبوعين الماضيين الى اعتداءات متكررة من المستوطنين، حيث اقتلعوا البوابة والسياج المحيط بأرضه وسرقوا محصول العنب. وقال نجله ابراهيم 14 سنة، ان جنود الاحتلال منعوه من الوصول الى ارضه واجبروه للعودة الى البلدة.

افتتاح أيام العنب التسويقية السادس والمنتجات النسوية في مدينة الخضر