الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا علقت هاريس وترامب على الصراع في المنطقة وحرب غزة؟

نشر بتاريخ: 11/09/2024 ( آخر تحديث: 11/09/2024 الساعة: 08:36 )
ماذا علقت هاريس وترامب على الصراع في المنطقة وحرب غزة؟

بيت لحم- معا- في المناظرة التي جرت الليلة، تطرق المرشحان كاميلا هاريس دونالد ترامب للتعليق على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والحرب في غزة. وشددت هاريس على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن "عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين الأبرياء قتلوا. ويجب أن تنتهي الحرب على الفور".

ورد عليها ترامب وقال: "لو كنت رئيسا لما حدث شيء من هذا". وأضاف أن هاريس "تكره إسرائيل"، وزعم أنها إذا أصبحت رئيسة فإن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين. "أنا جيد في التنبؤات، وآمل أن أكون مخطئا في هذا التنبؤ."

كرر ترامب التصريح بأن الحرب في غزة لم تكن لتحدث أبدًا لو كان رئيسًا (ولم تكن روسيا لتغزو أوكرانيا).

وقالت هاريس في بداية تصريحاتها: "دعونا نفهم كيف وصلنا إلى هنا. في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قامت حركة حماس، وهي منظمة إرهابية، بذبح 1200 إسرائيلي، كثير منهم من الشباب الذين كانوا يحضرون مجرد حفلة. وتعرضت النساء للاغتصاب الوحشي. أنا بالتأكيد قلت حينها، وأنا أقول الآن، إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، وسنفعل ذلك، ولكن كيفية القيام بذلك أمر مهم أيضًا. وأضافت أن الحرب "ستنتهي باتفاق وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المختطفين.. كما يجب تمهيد الطريق لحل الدولتين".

وردت كامالا هاريس على هجوم ترامب عليها قائلة: "لقد دعمت إسرائيل والشعب الإسرائيلي طوال حياتي المهنية والشعب الإسرائيلي. وهو يعرف ذلك، ويحاول مرة أخرى الهروب من الواقع، وهو أن دونالد ترامب معروف". كشخص ضعيف ومخطئ عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي والسياسة الخارجية، ومن المعروف أنه يريد أن يصبح ديكتاتوراً منذ اليوم الأول».