الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التطبيقات التكنولوجية الأكثر استخدامًا في عام 2024

نشر بتاريخ: 12/09/2024 ( آخر تحديث: 12/09/2024 الساعة: 23:33 )
التطبيقات التكنولوجية الأكثر استخدامًا في عام 2024

معا- في عصر يكثر فيها التقدم ذكاء الاصطناعي والابتكارات التكنولوجية بشكل كبير وتقدم تقنيات الـ AI نفسها ك محرك قوي للتحولات التكنولوجيا والاجتماعية في حياتنا اليومية، كما تأتي التطبيقات التكنولوجية الأكثر استخدامًا في عام 2024 بتنوعها الهائل وتكون متعددة الاستخدامات التي تلقى جسور من التواصل البشري في اتجاهات غير تقليدية، لذلك أنها تقوم بنقلنا إلى عالم جديد حيث يتداخل البعد التكنولوجي بشكل كبير مع حياتنا اليومية مثل العاب الحظ roulette casino game ليكون جزء منها، برغم من المخاوف التي تفرض نفسها على هامش ذلك التداخل الكبير بما في ذلك أيضا المخاوف التي مترابطة مع الصراع بين الذكاء الاصطناعي والبشري.

التطبيقات التكنولوجية الأكثر استخدامًا في عام 2024

شهدنا طفرة في عام 2023في تلك التقنيات، كما في بعض التطبيقات بعينها قد حظت على حضور وشهرة كبيرتين بين المستخدمين خلال العام ويكون من أبرزها التطبيقات التالية:

تطبيقات فئة الدردشة والذكاء الاصطناعي التوليدي للنصوص

تطبيق Chat Gpt: يعد أكثر التطبيقات استخدام لهذه الفئة الذي يستخدمه الكثير من الناس حول العالم يوصل عددهم إلى 14.6 مليار زيارة، وهذه التطبيق يكون تابع لشركة Open AI.

أيضا تطبيق Character: الذي يبلغ عدد زيارتها حوالي 4 مليارات زيارة خلال العام 2023.

أما تطبيق Bard: الذي تم إصداره من جوجل فهو انضم لهذا القائمة بعد عدد زيارت قد بلغت أكثر من 240 مليون زيارة.

كذلك تطبيق Janitor AI: الذي انضم للقائمة بعد عدد زيارات قد بلغت أكثر من 192 مليون زيارة.

تطبيقات معالجة الصور والفيديوهات

تطبيق Mid Journey: احتل هذا التطبيق الصدارة قائمة هذه التطبيقات بعدد زيارات أكثر من 500 مليون زيارة.

كذلك تطبيق Capcut: هو تطبيق انضم للقائمة التطبيقات هذه بعدد زيارة أكثر من 203 مليون زيارة، وهو يعد من تطبيقات المختصة في توليد الفيديو.

وتطبيق Civita: هو تطبيق مخصص للصور انضم للقائمة بحوالى عدد زيارات 177 مليون زيارة.

تطبيقات الكتابة بالذكاء الاصطناعي

تطبيق Quillbot: جاء هذا التطبيق ضمن قائمة التطبيقات الأكثر استخدامًا في العام الماضي بعدد أكثر من مليار زيارة.

تطبيق NovelA: كما تضم القائمة أيضا هذا التطبيق بحوالي عدد زيارت 239 مليون زيارة في عام 2023 تقريبا.

تطبيقات معالجة البيانات

تطبيق Hugging Face: يعد أكثر التطبيقات الأكثر استخدامًا لهذا القائمة، التي بلغت عدد زيارات نحو أكثر من 316 مليون زيارة.

إبراز التطبيقات الذكاء الاصطناعي

جاء اليكم ابراز التطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر نافعا من حيث الفئة والموضوع، والتي جاءت على النحو التالي:

تطبيقات إنشاء المحتوى

تعد تطبيقات إنشاء المحتوى من تطبيقات التي ذات قيمة كبيرة للكتاب والمدونات والشركات التي تتطلع إلى تبسيط وتسهيل عملية إنشاء المحتوى الخاص بهم، كما يمكن للمستخدمين أن يوفر الوقت والجهد باستخدام الذكاء الاصطناعي لصياغة المحتوى الأولى، ويمكن بعد ذلك القيام بتحسين وتخصيص حسب الحاجة إليها.

تطبيقات معالجة الصور

كما شهدت تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تركز على معالجة الصور تطورات جديدة ملحوظة مؤخر، كما يمكن الشركات والأشخاص من خلال تلك التطبيقات الاستفادة منها لمهام مثل تحسن الصور والتعرف على أشكال الوجوه وأتمتة تصنيف الصور وحتى تحليل المشاعر التي تعبر عنه الصور وتنفيذ التدابير الأمنية التي تم من خلال أنظمة التعرف على الوجه.

المركبات ذاتية القيادة والنقل

تعد المركبات ذاتية القيادة والنقل هي أكثر أمانا وكفاءة مع نضوج التكنولوجيا الحاليه، كما يمكن للركاب أن يتوقعوا تحسين السلامة على الطرق وتعزيز خيارات التنقل وتقليل الازدحام المروري.

التحليل المالي والتداول

يستخدم بشكل متزايد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي لقيام بتحليل البيانات واكتشاف الاحتيال واستراتيجيات الاستثمار، ويمكن للمستثمرين والمؤسسات المالية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضا لتحليل اتجاهات السوق وتحسين المحافظة الاستثمارية وإدارة المخاطر، كما أن هذه يساهم في اتخاذ القرارات الأكثر استنارة في عالم التمويل الديناميكي.

المساعدون الافتراضيون وروبوتات الدردشة

أصبح المساعدون الافتراضيون الذي مدعومين تطبيقات الذكاء الاصطناعي أكثر تفاعلية وذكاء، كما أن هذه التطبيقات توفر للمستخدمين المساعدة الشخصية والإجابة على جميع الاستفسارات وأيضا تنفيذ المهام بناء على إدخال اللغة الطبيعية.

تشخيص الرعاية الصحية

كما تحقق تطبيقات على الهواتف بالذكاء الاصطناعي بمجال الرعاية الصحية خطوات كبيرة وخاصة في مجال التشخيص، ويمكن لمتخصصي الرعاية الصحية أن يستفيدوا كثيرا من تطبيقات لإجراء تشخيصات بأكثر دقة وأسرع أداء، كما يفيد المرضى من الكشف المبكر والمشورة الكلية الشخصية كما يؤدي ذلك إلى تحسين نتائج الرعاية الصحية الشاملة. بحسب تقرير نسيم نيوز