الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تغتال المطلوبين لواشنطن في تفجيرات بيروت قبل 40 عاما

نشر بتاريخ: 21/09/2024 ( آخر تحديث: 21/09/2024 الساعة: 23:45 )
إسرائيل تغتال المطلوبين لواشنطن في تفجيرات بيروت قبل 40 عاما

واشنطن- معا- يعيد تصريح مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، عن مقتل القيادي في "حزب الله" إبراهيم عقيل، يوم الجمعة، إلى الأذهان، تصريح مسؤول أميركي آخر بعد الإعلان عن اغتيال القيادي في الحزب عماد مغنية في دمشق عام 2008.

قال ماكغورك، خلال مخاطبته مؤتمر المجلس الإسرائيلي الأميركي في واشنطن، إن "إدارة الرئيس جو بايدن لن تذرف دمعة واحدة على مقتل عقيل"، كونه "كان مسؤولاً عن تفجير السفارة في بيروت قبل 40 عاماً"، وفي عام 2008، اكتفى متحدث رسمي أميركي بالتعليق بعد اغتيال مغنية في سيارة مفخخة في دمشق، بالقول: "العالم أفضل من دون عماد مغنية".

ومغنية وعقيل تتهمهما الولايات المتحدة بالضلوع في تفجيرات استهدفت القوات متعددة الجنسيات في لبنان والسفارة الأميركية في بيروت عام 1983. يومها، لم يكن حزب الله قد أعلن عن تأسيسه بعد، وكانت تلك المجموعات تتحرك تحت اسم "منظمة الجهاد الإسلامي".

وصنفت الولايات المتحدة أربعة مطلوبين في تلك التفجيرات، اغتيل ثلاثة منهم، هم إلى جانب مغنية وعقيل، القيادي البارز فؤاد شكر الذي اغتالته إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت في أواخر يوليو (تموز) الفائت، ومطلوب رابع هو طلال حمية، الذي صنفته وزارة الخزانة الأميركية بشكل خاص "إرهابيا" عالميا عام 2012.

إسرائيل تتبنى اغتيالين

وفيما لم تُحدد الجهة المسؤولة عن اغتيال مغنية، وتركت وسائل إعلام قريبة من حزب الله تقديرات متباينة قبل سنوات حول تقاطعات استخبارية أميركية وإسرائيلية، تبنّت إسرائيل الاغتيالين التاليين بفارق أقل من شهرين، ونفذتهما في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وعيّنت الولايات المتحدة عدداً من قياديي الحزب على قوائم العقوبات ولوائح المطلوبين الدوليين على خلفية أحداث أمنية وقعت في لبنان خلال فترة الحرب اللبنانية، تحديداً بين 1983 و1987، وهي متعلقة بتفجير مقر القوات متعددة الجنسيات في عام 1983، وتفجير السفارة الأميركية في بيروت في العام نفسه، وتفجير ملحق السفارة الأميركية في بيروت عام 1984، واختطاف طائرة تابعة لخطوط "تي دبليو إيه" عام 1985، واختطاف واحتجاز ما يقرب من 100 فرد من الرعايا الأجانب، ومعظمهم غربيون، بينهم 3 مواطنين أميركيين بين 1983 و1988، حسب "برنامج مكافآت من أجل العدالة".

حركة الجهاد الإسلامي

وتقول واشنطن إن حركة الجهاد الإسلامي التي تبنت الهجوم على مقر "المارينز" عام 1983، هي وحدة العمليات التابعة لـ"حزب الله"، التي استهدف عناصرها قوات حفظ السلام الأميركية والفرنسية التابعة لـ"القوة متعددة الجنسيات في لبنان".

وأسفر التفجيران عن مقتل 241 من "مشاة البحرية" وغيرهم من الأفراد الأميركيين، و58 جندياً فرنسياً، و6 مدنيين. ومنذ ذلك الحين، انتقل عدد من عناصر "حركة الجهاد الإسلامي" الذين أشرفوا على الهجوم إلى قيادة "حزب الله"، من بينهم طلال حمية وفؤاد شكر.

وشنت فرنسا غارات جوية بوادي البقاع شرق لبنان ضد مواقع قالت إنها لـ"الحرس الثوري الإيراني"، وكانت تضم الحرس الثوري الإيراني الذي يعتقد أنه درب مقاتلي "حزب الله" وفقاً لتقارير إعلامية دولية ذكرت أن عماد مغنية كان الدماغ المخطط للتفجير.

إضافة إلى مغنية وعقيل، كان فؤاد شكر أيضاً على لائحة العقوبات الأميركية منذ عام 2017 لدوره المزعوم في تفجير "المارينز" في بيروت عام 1983. وضم "مكافآت من أجل العدالة" شكر وحمية إلى القائمة ذاتها، وأدرجتهما وزارة الخزانة في عام 2012 بموجب أمر تنفيذي وتم تصنيفهما "إرهابيين عالميين"، علماً بأن حمية تم تحديد تورطه بعدة هجمات وعمليات اختطاف طائرات وعمليات خطف تستهدف مواطنين أميركيين.

وشهدت الفترة بين 1982 و1992 قتل مواطنين أميركيين في لبنان. وتقول واشنطن إنه خلال هذه الفترة، "قام حزب الله)و"الإرهابيون" الذين تجمعهم علاقة بـ(حزب الله) باختطاف واحتجاز ما يقرب من 100 فرد من الرعايا الأجانب الذين معظمهم غربيون. ومن بين "ضحايا الاختطاف، تعرض كل من الأميركيين ويليام باكلي وبيتر كيلبورن وويليام هيغينز للتعذيب ثم قتلهم".

وتشمل قوائم العقوبات الأميركية والمكافآت للإدلاء عنهم أشخاصاً من الحزب تقول واشنطن إنهم تورطوا في اختطاف طائرة الرحلة رقم 847 التابعة لخطوط "تي دبليو إيه" الجوية أثناء التحليق من أثينا إلى روما عام 1985.