الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعصار "وحشي" في طريقه إلى فلوريدا

نشر بتاريخ: 26/09/2024 ( آخر تحديث: 26/09/2024 الساعة: 22:22 )
اعصار "وحشي" في طريقه إلى فلوريدا

بيت لحم معا- تستعد ولاية فلوريدا الأمريكية معقل مرشح الرئاسة دونالد ترامب لوصول الإعصار القوي هيلين، الذي يتجه في هذا الوقت نحو شمال غرب البلاد ويشتد بسرعة كبيرة بفضل المياه الدافئة لخليج المكسيك.

ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة في المساء حسب التوقيت المحلي (في الليلة بين الخميس والجمعة، وبحلول ذلك الوقت من المتوقع أن يتحول إلى إعصار من الفئة 3 أو ربما أكثر مع رياح مدمرة قد تصل سرعتها إلى 250 كم/ساعة.

وبحسب آخر تحديث ظهرا، تقع عين العاصفة هيلين على بعد حوالي 585 كم جنوب أبالتشيكولا بولاية فلوريدا، وتتحرك بسرعة 19 كم/ساعة باتجاه الشمال الشرقي مع رياح لا تقل سرعتها عن 155 كم/ساعة.

يتم تعريفه حاليًا على أنه إعصار من الفئة 2، ولكن نظرًا لأن المياه في خليج المكسيك دافئة جدًا، فإنها تسمح للعاصفة بأن تشتد بسرعة - ومن المتوقع أن تستمر في القوة حتى لحظة وصولها إلى الأرض.

منطقة "بيج بيند" في فلوريدا ستصل بحلول ذلك الوقت إلى الفئة 3 على الأقل، أي أن سرعة الرياح تصل إلى 177 كم/ساعة، لكن من المحتمل جدًا أن تصل أيضًا إلى المستوى 4 وهو، كما ذكرنا، يعني رياح تصل سرعتها إلى 250 كم/ساعة.

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من أن العاصفة - التي وصفتها شبكة سي إن إن بـ "الوحشية" ستتسبب في فيضانات واسعة النطاق و"كارثية"، وأن مستوى سطح البحر في المناطق الساحلية المتضررة سيرتفع بمقدار 4.6 إلى 6.1 متر، وهي ظاهرة تسببت بسبب الرياح القوية التي تدفع المياه إلى اليابسة، ووصفتها وكالة رويترز للأنباء بأنها "جدار من مياه البحر".

وقال جاريد ميلر، عمدة مقاطعة واوكولا، حيث قد يضرب مركز الإعصار: "هذا ليس حدثًا يمكن النجاة منه في المناطق الساحلية أو المناطق المنخفضة"، ولكن حتى لو لم يكن الأمر كذلك، فمن المتوقع أن تتعرض المقاطعة لأضرار كبيرة. نظرًا للحجم الهائل للعاصفة - فهي واحدة من أكبر الأعاصير التي تطورت في خليج المكسيك في العقود الأخيرة. وأضاف ميلر: "يرجى الالتزام بتعليمات الإخلاء، فالوقت ينفد".

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من أن "التوقعات، إذا تحققت، ستكون بمثابة سيناريو كابوسي لخليج أبالاتشيان"، في إشارة إلى المنطقة المدرجة في "بيج بيند" في فلوريدا.

منذ اللحظة التي تضرب فيها العاصفة الأرض، ستضعف تدريجيًا، لكن عندما تتحرك بسرعة نسبيًا نحو الشمال، ستجعل الأمر خطيرًا حتى بالنسبة للمناطق البعيدة جدًا عن الساحل.

اعصار "وحشي" في طريقه إلى فلوريدا
اعصار "وحشي" في طريقه إلى فلوريدا