الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنوب أفريقيا: شارع مركزي سمي على اسم إلمناضلة ليلى خالد

نشر بتاريخ: 03/10/2024 ( آخر تحديث: 03/10/2024 الساعة: 18:06 )
جنوب أفريقيا: شارع مركزي سمي على اسم إلمناضلة ليلى خالد

بيت لحم معا- أعلنت بلدية جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا عن عزمها تغيير اسم الشارع الذي تقع فيه القنصلية الأمريكية، شارع ساندتون وتسميته باسم المناضلة الفلسطينية ليلى خالد.

وكانت ليلى خالد، عضو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أول امرأة تحاول اختطاف طائرة في عام 1969.

اكتسبت خالد، البالغة من العمر 79 عامًا، شهرة كبيرة بعد نجاحها في اختطاف طائرة واحدة في عام 1969 ومحاولة اختطاف طائرة ثانية الفاشلة في عام 1970.

إن قرار تغيير الاسم مفتوح للتعليق العام حتى 18 أكتوبر. ووفقًا لصحيفة IOL في جنوب إفريقيا، قال مدير المدينة فلويد برينك إن اقتراح تغيير الاسم يتماشى مع سياسة المدينة “تسمية الشوارع والأماكن العامة الأخرى”.

لكن الاتحاد الصهيوني في جنوب أفريقيا قال إنه يعارض بشدة هذه الخطوة، قائلا إنها تتجاهل بشكل صارخ سياسة جوهانسبرغ لعام 2017 بشأن تسمية الشوارع والأماكن العامة، والتي تركز على الأسماء ذات الأهمية المحلية، أو التي تعزز الوحدة.

وأثار القرار انتقادات واسعة النطاق، سواء من قبل الولايات المتحدة أو من قبل الجالية اليهودية في البلاد، حيث أن هناك العديد من المنازل اليهودية في الشارع.

يذكر أن العلاقات بين جنوب أفريقيا وإسرائيل وصلت إلى مستوى غير مسبوق من التدهور، وفي كانون الأول (ديسمبر) الماضي رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية في قطاع غزة.