الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب جمهوري يحث بايدن على تسريع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل

نشر بتاريخ: 04/10/2024 ( آخر تحديث: 04/10/2024 الساعة: 13:32 )
نائب جمهوري يحث بايدن على تسريع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل

واشنطن- معا- حث رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، الخميس، الرئيس جو بايدن على تسريع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل بما في ذلك القنابل زنة 2000 رطل (نحو 907 كيلوجرامات) التي يجري حجبها منذ أشهر بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وقال ماكول (جمهوري عن تكساس) في رسالة بعث بها إلى الرئيس الديمقراطي بايدن، واطلعت عليها "رويترز": "أطالبك بالتحرك اليوم لضمان تسريع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك القنابل زنة 2000 رطل، لدعم حليفتنا".

وذكر ماكول، الذي يتولى مراجعة جميع مبيعات الأسلحة الأميركية الكبيرة إلى الخارج بصفته رئيساً للجنة، أنه على علم أيضاً بأكثر من 10 صفقات أخرى لبيع أسلحة لإسرائيل تنتظر الموافقة النهائية منذ أكثر من 4 أشهر، وحث على المضي في اعتمادها بسرعة.

ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق.

يأتي إرسال ماكول للرسالة وسط مخاوف عالمية من اندلاع حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط.

ويطالب الجمهوريون بايدن منذ أشهر بالتراجع عن قرار اتخذه في وقت سابق من العام الجاري، بحجب شحنة من القنابل زنة 2000 رطل على خلفية مخاوف من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في المناطق المكتظة بالسكان في غزة.

ويمكن للقنبلة الواحدة أن تخترق الحواجز الخرسانية السميكة والمعادن ما يخلف دوائر انفجارية واسعة.

وكتب ماكول "نتمنى جميعاً ألا تحتاج إسرائيل إلى هذه القنابل الأكبر حجماً، لكنها ضرورية من الناحية العملياتية؛ لأن أعداء إسرائيل، بما في ذلك حماس وحزب الله، يتعمدون استخدام مخابئ وأنفاق على عمق كبير تحت الأرض".