السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران: مشاوراتنا مستمرة لوقف إطلاق النار في لبنان

نشر بتاريخ: 04/10/2024 ( آخر تحديث: 04/10/2024 الساعة: 23:01 )
إيران: مشاوراتنا مستمرة لوقف إطلاق النار في لبنان

طهران- معا- قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الجمعة، إن بلاده تواصل إجراء مشاورات مع بعض الدول للتوصل إلى وقف إطلاق النار في لبنان "بشرط مراعاة حقوق اللبنانيين".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده عراقجي، عقب لقائه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في العاصمة بيروت التي وصلها الجمعة، على رأس وفد إيراني.

وأضاف عراقجي: "أجريت محادثات جيدة مع ميقاتي وبري، وأكدت فيها على وقوف إيران إلى جانب لبنان والمقاومة".

وذكر أن "مشاوراتنا مستمرة" تجريها إيران مع دول (لم يسمها) للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان "بشرط مراعاة حقوق اللبنانيين".

وقال إنه واثق من أن "جرائم الاحتلال الإسرائيلي ستبوء بالفشل كما فشلت في الماضي"، وأن الشعب اللبناني "سيخرج منتصرا".

ووفق عراقجي، فإن هجوم بلاده الصاروخي على إسرائيل قبل أيام "دفاع مشروع عن النفس بناء لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

و"ردا على اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل، مساء الثلاثاء الماضي؛ ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ.

وأضاف عراقجي، أن "طهران لم تبدأ الهجوم بل ما فعلناه كان ردا على استهداف الأراضي الإيرانية والسفارة الإيرانية في دمشق وأهداف ومصالح" بلاده.

وتابع: "لم تستهدف إيران إلا المراكز الأمنية والعسكرية للكيان، ولا خطط لدينا للاستمرار إلا إذا قرر الكيان الإسرائيلي مواصلة هجماته".

وحذر الوزير الإيراني من اتخاذ تل أبيب "أي خطوة أو إجراء ضدنا"، قائلا: "سيكون ردنا أقوى وسنرد عليه، وردنا سيكون متناسباً كاملا ومدروسا".

ولفت إلى أن "ظروف لبنان حالياً ليست عادية لكي تكون زيارتي للبنان عادية أو روتينية، أما فيما يتعلق بوقف إطلاق النار تحدثت مع المسؤولين اللبنانيين ومشاوراتنا مستمرة مع باقي الدول من أجل إرساء وقف لإطلاق النار، إننا ندعم المساعي الرامية لوقف إطلاق النار بشرط مراعاة حقوق اللبنانيين".