الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السوداني يوقع اتفاقية تعاون ثقافي مع اتحاد الكتاب القبرصي

نشر بتاريخ: 07/10/2024 ( آخر تحديث: 07/10/2024 الساعة: 13:20 )
السوداني يوقع اتفاقية تعاون ثقافي مع اتحاد الكتاب القبرصي

رام الله- معا- وقع الشاعر مراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين مع نظيره الكاتب الفثريوس بلوتارخو ، رئيس اتحاد الكتاب القبرصي وثيقة تعاون ثقافي بحضور سفير فلسطين في قبرص عبد الله العطاوي. وأركان السفارة وجمهرة من الكتاب والمبدعين والناشرين والإعلاميين على هامش معرض الكتاب في قبرص ، حيث تأتي الاتفاقية بعد عام على العدوان والإبادة الجماعية والثقافية على غزة واستباحة الضفة وتهويد القدس.
وقد جاءت الاتفاقية في إطار التعاون الثقافي بين الاتحاد الأدبي القبرصي والاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين انطلاقاً من الرغبة المشتركة بين الاتحادين في دعم الروابط الثقافية بين أعضائهما من أجل تحقيق التعاون الثقافي بين أدباء الاتحادين الصديقين وقد تضمنت الاتفاقية :
ترجمة مختارات من الأعمال الأدبية في كل من الاتحادين، وتبادل ترجمة أعمال الأدباء الشباب من الأدباء في كل من الاتحادين.آخذين بعين الاعتبار كتاب وشعراء غزة كأولوية وهم يتعرضون للاستهداف والقتل اليومي والحصار ونشر الأعمال الأدبية التي تلقي الضوء على تاريخ العلاقات في أدب قبرص وفلسطين.
وتبادل الوفود بين الاتحادين في النشاطات الثقافية من محاضرات وندوات ولقاءات فكرية وأدبية بما يند حضور التواصل ويعرف بأدب البلدين وتنظيم الفعاليات والاحتفالات الأدبية المشتركة في مجال الأدب.
كما تضمنت الاتفاقية توطيد العلاقات والأنشطة المشتركة من خلال المنشورات على المواقع الأدبية على شبكة الإنترنت وفي وسائل الإعلام بشكل عام وتقديم التسهيلات المتبادلة بين أعضاء الرابطة في حدود الإمكانيات المتاحة في كلا الجانبين، وذلك بتوصية من الرابطة التي هم أعضاء فيهاو المشاركة في معارض الكتب التي تنظم تحت رعاية الاتحادين تكريم الاتحادين للشعراء والكتاب المتميزين والمهمين من شعراء وأدباء قبرص وفلسطين .
وقد أكد السوداني على أهمية الاتفاقية وفي هذا التوقيت وفلسطين تحت سقف الامر والاستهداف قائلاً:
فلسطين تحتاج لتثبيت حضورها في وعي العالم وعلينا وصل ما انقطع مع أصدقاء فلسطين وقضيتها وثقافتها
، ولا بد من استعادة المبادرة مع الأصدقاء وقبرص واحدة من المحطات التي شهدت حضورا فاعلا ولافتاً للثورة الفلسطينية وتحديداً بعد الخروج من بيروت .وأضاف: وتأتي الاتفاقية بعد انقطاع ثقافي عن المشهد الثقافي القبرصي وفلسطين بعد استشهاد الكاتب والإعلامي حنا مقبل ، أمين سر اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين منذ العام 1972 حتى استشهاده العام1984, ، كما شغل رئيس تحرير فلسطين الثورة ومكتب قدس برس بقبرص ، ورئيس اتحاد الصحفيين العرب حتى استشهاده العام…..
وعلى أرض قبرص تم اغتيال حمدي سلطان وأبو حسن قاسم ومروان الكيالي . فهنا دم ش دائما كذلك .ونحن بهذه الاتفاقية نضم اتحاد قبرص للجبهة الثقافية العالمية لدعم فلسطين ونستذكر معهم مواقفهم والرحلة الطروادبة في نقل السفن اليونانية والقبرصية للثورة الفلسطينبة في 82 بعد الخروج من بيروت.ودعوناهم لزيارة فلسطين لمعاينة الوقائع على الأرض.
بدوره أشاد رئيس اتحاد الكتاب القبرصي بالاتفاقية مؤكداً على دعمه للقضية الفلسطينية والثقافة الفلسطينين مؤكداً على نشاطهم وحراكهم من أجل فلسطين في ظل ما تتعرض له من حرب عدوانية إجرامية . وسنؤسس لشراكة ثقافية معا بما يحقق الفائدة للاتحادين .
وتعقيباً على توقيع الاتفاقية أشاد السفير العطاري إلى أهمية توقيع الاتفاقية ، فنحن بحاجة للعمل الثقافي وتشبيك العلاقات القبرصية الفلسطينية بما يعزز التعاون المشترك والتعريف بالثقافة الفلسطينية لدى الكتاب القبارصة والعكس.
لدينا قضية عادلة وتراجيديا يومية وشعبنا يواجه بدبلوماسية ثقافية مشتبكة مقولة الاحتلال وتزويره .
وتزيد لمقولتها أن تصل العالم لأنها محمولة على الحق والصدق والتاريخ والحقيقة، وسنعمل على تقديم كل ما من شأنه إنفاذ وتعزيز هذه الاتفاقية . وبعد التوقيع كرم السوداني والسفير العطاري رويس اتحاد الكتاب القبرصي .