الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دول خليجيّة تحثّ واشنطن على منع إسرائيل من قصف حقول نفط إيرانية

نشر بتاريخ: 11/10/2024 ( آخر تحديث: 11/10/2024 الساعة: 00:11 )
دول خليجيّة تحثّ واشنطن على منع إسرائيل من قصف حقول نفط إيرانية

القدس- معا- تضغط دول خليجيّة على واشنطن، لمنع إسرائيل من مهاجمة مواقع النفط الإيرانيّة، وذلك انطلاقا من القلق من أن تتعرض منشآتها النفطيّة لإطلاق نار من جماعات متحالفة مع طهران، إذا تصاعد الصراع، بحسب ما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء، نقلا عن ثلاثة مصادر خليجية.

وبحسب تقرير لـ"رويترز"، نشرته مساء الخميس، فقد ذكرت المصادر الثلاثة المقرّبة من الدوائر الحكومية، أنه في إطار محاولات لتجنّب الانزلاق رغما عنها في الصراع، رفضت دول خليجية، من بينها السعودية والإمارات وقطر، السماح لإسرائيل بالتحليق ضمن مجالها الجوي في أي هجوم على إيران، ونقلت هذا إلى واشنطن.

وتوعّدت إسرائيل بأن تكبّد إيران ثمن الهجوم الصاروخي الذي نفذته الأسبوع الماضي، فيما قالت طهران إن أي رد سيقابَل بدمار واسع النطاق، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، قد تشمل الولايات المتحدة. وتأتي التحركات من جانب دول الخليج، بعد حملة دبلوماسية من جانب إيران، لإقناع دول الخليج، باستخدام نفوذها لدى واشنطن، وسط مخاوف متزايدة من احتمال استهداف إسرائيل لمنشآت إنتاج النفط الإيرانية.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول إيراني كبير، ودبلوماسي إيراني، لم تسمّهما، أن طهران حذرت السعودية خلال اجتماعات هذا الأسبوع، من أنها لا تستطيع ضمان سلامة منشآت النفط في السعودية، إذا حصلت إسرائيل على أي مساعدة لتنفيذ هجوم.