الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة تدعو إلى إنقاذ الشرق الأوسط من شفا الكارثة

نشر بتاريخ: 11/10/2024 ( آخر تحديث: 11/10/2024 الساعة: 00:14 )
الأمم المتحدة تدعو إلى إنقاذ الشرق الأوسط من شفا الكارثة

نيويورك - معا- قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري دي كارلو إن "الصراع المدمر في لبنان، إلى جانب الضربات المكثفة في سوريا" والعدوان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، "يشير إلى منطقة تتأرجح بشكل خطير على شفا حرب شاملة".

وفي إحاطتها أمام جلسة عقدها مجلس الأمن، الليلة، لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، قالت دي كارلو إن "عجزنا الجماعي عن وقف العنف ووقف إراقة الدماء أمر مدان".

وحثت إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على وقف قصفها للبنان وسحب قواتها البرية. وأضافت: "يتعين على الأطراف أن تغتنم الخيارات الدبلوماسية المطروحة على الطاولة أمامها، وليس الأسلحة التي بحوزتها"، مشددة على أنه ينبغي على الأطراف الالتزام بالعودة إلى وقف الحرب، والتنفيذ الكامل لقراري مجلس الأمن 1559 لعام 2004 و1701 لعام 2006.

وقالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام إنه "لابد من احترام سيادة الدولة وسلامة أراضي لبنان وإسرائيل، والالتزامات بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني".

وشددت دي كارلو على "ضرورة التمييز بين المدنيين والمقاتلين، وبين البنية الأساسية المدنية والأهداف العسكرية، وألا يتم استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، وأن يتم تجنب الهجمات العشوائية وغير المتناسبة".

وأكدت كذلك أنه "ينبغي ألا يتم استهداف العاملين في المجال الإنساني والعاملين في المجال الطبي والصحفيين، وضرورة حماية موظفي الأمم المتحدة، بما في ذلك قوات حفظ السلام الشجاعة على طول الخط الأزرق وأعضاء أسرة الأمم المتحدة الذين يعملون في ظل مثل هذه الظروف الخطيرة في مختلف أنحاء لبنان".

وختمت إحاطتها بالقول: "إننا بحاجة الآن إلى بذل كل الجهود الممكنة للعدول عن مسار هذه الدائرة من العنف وإنقاذ لبنان وإسرائيل والمنطقة من شفا كارثة".