الجمعة: 25/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الولايات المتحدة تأمل بصفقة صغيرة.. ونتنياهو يرحب بالمبادرة المصرية

نشر بتاريخ: 24/10/2024 ( آخر تحديث: 24/10/2024 الساعة: 22:52 )
الولايات المتحدة تأمل بصفقة صغيرة.. ونتنياهو يرحب بالمبادرة المصرية

بيت لحم معا- بادر رئيس المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد إلى عقد صفقة تبادل صغيرة تتضمن وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين مقابل إطلاق سراح خمسة جنود يتم بعدها إطلاق مفاوضات واسعة. وطلب وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة لإغلاق التفاصيل.

وقالت حركة حماس إنها ناقشت مقترحات لوقف النار في غزة مع مسؤولين مصريين.

رئيس الشاباك الإسرائيلي رونين بار عرض المبادرة على الحكومة، وأعرب بعض الوزراء عن تأييدهم لها، باستثناء بن غفير وسموتريتش اللذين عارضاها، وطلبا من بار العمل على المبادرة مع المصريين لتحسينها وتشير التقديرات إلى أن فرص نجاح الصفقة منخفضة، لكن في إسرائيل اتفقوا على محاولة المضي قدماً .

وذكر مكتب نتنياهو بأن "رئيس الوزراء رحب باستعداد مصر للترويج لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن. وعقب اللقاءات التي جرت في القاهرة، أصدر رئيس الوزراء تعليماته لرئيس الموساد بالذهاب إلى الدوحة والترويج لسلسلة من المحادثات". للمبادرات المدرجة على جدول الأعمال، بدعم من أعضاء مجلس الوزراء".

زكشف مصدر مصري مسؤول، الخميس، أن وفدا أمنيا مصريا رفيع المستوى يلتقي وفدا من قيادات حماس بالقاهرة لاستعراض الأوضاع الجارية بغزة وسبل تذليل العقبات التي تواجه التهدئة بالقطاع.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن المصدر قوله: "وفد أمني مصري رفيع المستوى يلتقي وفدا من قيادات حركة حماس بالقاهرة لاستعراض الأوضاع الجارية بغزة وسبل تذليل العقبات التي تواجه التهدئة بالقطاع".

التقديرات في إسرائيل أن حماس تنتظر لترى كيف ستتطور المواجهة المباشرة بين إسرائيل وإيران.